السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

مساعد وزير الآثار يتفقد مئذنة بلال بمنطقة الشلال بأسوان (صور)

أخبار مصر

محمود عبد الباقي


تفقد الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار، ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، اليوم الجمعة، مئذنة بلال بمنطقة الشلال بأسوان.

وكان الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، تفقد الثلاثاء الماضي، سير العمل في بعض القباب الأثرية وجزء من الجبانة الفاطمية بمحافظة أسوان على الطبيعة.

ورافقه في الزيارة مصطفى أحمد مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بمصر العليا وعبد السلام حسن مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بأسوان.

والتقى الدكتور عبد اللطيف ببعض العاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية، كما تفقد بعض القباب الأثرية، وكذلك جبانة العناني الأثرية؛ للوقوف على حالتها الراهنة، وناقش أيضا مع مسئولي المنطقة بعض المشكلات التي تواجه سير العمل، وبحث معهم أفضل السبل لتطوير المنطقة والحفاظ عليها، والارتقاء بها بما يسهم في دعم وتنشيط حركة السياحة في المحافظة.

يذكر أن جبانة العناني تعود إلى القرن الأول الهجري، والتي عثر بها على أقدم شاهد قبر إسلامي مؤرخ بسنة 31 هجريًا، ويوجد بها العديد من القباب التي تعتبر حلقة هامة في تطور عمارة القباب والعمارة الإسلامية بشكل عام، وكانت تمتد من منطقة العنانى بمنطقة النفق بمدينة أسوان وكانت متصلة وممتدة جنوبًا حتى طريق الخزان، وعندما تم شق الطرق والشوارع أصبحت منقسمة إلى الجبانة البحرية بمنطقة العنانى وأخرى قبلية بطريق الخزان.