الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

مساعد أول وزير العدل ينهي ندبه بعد تعيينه رئيسا لمحكمة استئناف قنا

أخبار مصر
المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل

دينا عاشور


قال المستشار محمد رضا شوكت، مساعد أول وزير العدل، إنه تقدم بطلب إلى مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مصطفى شفيق، بإنهاء ندبه من منصبه حتى يتمكن من تولي مهام عمله الجديد رئيسًا لمحكمة استئناف قنا.

وأضاف أنه صدر قرار جمهوري بتعيينه رئيسًا لمحكمة استنئاف قنا بدءًا من 29 سبتمبر 2016 حتى 30 يونيو 2017.

وأوضح "شوكت" في تصريحات خاصة لـ«فيتو» أنه يباشر مهام منصبه الجديد رئيسًا لمحكمة استئناف قنا وعضو مجلس رؤساء محاكم الاستئناف بدءًا من غد الخميس.

وأشار إلى أن المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، اختار المستشار محمد عيد سالم، نائب رئيس محكمة النقض، والأمين العام لمجلس القضاء الأعلى الأسبق مساعدًا أول خلفًا له، ووافق مجلس القضاء الأعلى على طلب وزير العدل بانتداب "سالم" لهذا المنصب، الذي يباشر مهام عمله بدءاً من أول أكتوبر المقبل.

يذكر أن محكمة استئاف قنا تضم محافظات قنا والبحر الأحمر والأقصر وأسوان، كما يضم مجلس رؤساء محاكم الاستنئاف رؤساء محاكم الاستئناف الثمانية، وهم رؤساء محاكم استنئاف القاهرة، والإسكندرية، وطنطا، والمنصورة، والإسماعيلية، وبني سويف، وأسيوط، وقنا.

وشغل المستشار محمد رضا شوكت منصب رئيس بمحكمة استئناف القاهرة، ثم شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض، كما شغل منصب الرئيس بمحكمة الجنايات، وفي عهد المستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل الأسبق، تم ندبه مساعدًا لوزير العدل لشئون الديوان العام، واستمر في منصبه في عهد المستشار محفوظ صابر، وزير العدل التالي، وبعد صدور قرار بتعيين المستشار أحمد الزند وزيرًا للعدل، تم الإبقاء عليه أيضًا في منصبه مساعدًا لوزير العدل للديوان العام، وبعد بلوغ المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل سن التقاعد القانونية، أصدر "الزند" قرارًا بتعيينه في منصب مساعد أول وزير العدل.

واتخذ المستشار محمد رضا شوكت عدة قرارات مهمة خلال فترة عمله بوزارة العدل أبرزها الإعلان عن مسابقة الوظائف بالديوان العام للوزارة، وإنشاء صندوق الرعاية الصحية لأسر ضحايا شهداء القضاة بحيث تم يعالج والدا القاضي الشهيد وأبناؤه مدى الحياة، فضلًا عن تنظيم رحلة حج لأسر القضاة الذين استشهدوا في حادث العريش الإرهابي، وذلك بعيدًا عن ميزانية الدولة.

كما أنه باشر قضية التلاعب في البورصة الخاصة بعلاء وجمال مبارك عندما كان رئيسًا بمحكمة جنايات القاهرة.