الخميس 3 ديسمبر 2020...18 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

مربو الدواجن: جهات أجنبية تمارس ضغوطا داخلية لاستيراد المجزءات

أخبار مصر
صورة ارشيفية

أحمد ممدوح


انتقد الاتحاد العام لمربي الدواجن استيراد الحكومة كميات كبيرة من مجزءات الدواجن من أوكرانيا في خطوة وصفها الاتحاد بغير المسبوقة، وكفيلة بهدم صناعة الدواجن في مصر.اضافة اعلان


وقال الاتحاد، إن جهات أجنبية عديدة كانت تمارس ضغوطا شديدة على مسئولين لفتح باب استيراد مجزءات الدواجن لتدمير هذه الصناعة باستثماراتها الضخمة وعمالتها الكثيفة، وهو ما حدث في بولندا والاتحاد السوفيتي سابقا عند فتح باب استيراد المجزءات، لأن الاستيراد لا يبني الأوطان.

وأكد الاتحاد في بيان له أنه إذا كان فتح هذا الباب بحجة توفير البروتين الرخيص للشعب فهو نفس الحديث الذي تروجه الجهات الأجنبية الساعية لتدمير صناعة الدواجن الوطنية.

وطالب الاتحاد القيادة السياسية بتوجيه الحكومة لعمل الآتي:

- إصدار قرار فوري بمنع استيراد مجزءات الدواجن بشكل قاطع.

- أن لا يتم استيراد أي دواجن مجمدة أو منتجات الدواجن بحجة سد الفجوة بين الإنتاج والطلب من المنتجات الداجنة دون الرجوع إلى الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بعد دراسة للمتطلبات الفعلية للسوق.

- في حالة الاتفاق مع الاتحاد على استيراد دواجن مجمدة في أي وقت تتعرض فيه الصناعة لأزمات إنتاجية فلا بد من تسديد الرسوم الجمركية المفروضة على استيراد الدواجن المجمدة من الخارج بنسبة 30% حيث إن عدم فرض الرسوم الجمركية هو دعم للمنتج الأجنبي على حساب المنتج المحلي.

- على مجلس النواب أن يباشر صلاحياته لحماية صناعة الدواجن وحماية الأمن القومي الغذائي بتشريع يمنع الجهات المتعددة التي تعطي لنفسها الحق في الاستيراد من الخارج دون أي مراعاة لحقوق المستثمرين والمنتجين.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟