الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

محمد الشحات: لجنة الأوقاف لخطبة الجمعة لم تراع مشكلات المواطنين

أخبار مصر
الدكتور محمد الشحات الجندى

محمود مصطفى


أكد الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن موضوعات خطبة الجمعة التي أعدتها اللجنة المشكلة من الأوقاف لذلك، مستهلكة تماما وكان من الأولى أن تراعى الهموم والمشكلات التي يعاني منها المواطن والمجتمع.
اضافة اعلان

وأضاف الجندي في تصريح خاص لـ«فيتو»، أن تشكيل لجنة إعداد خطبة الجمعة غير موضوعي، وكان يجب أن يراعى فيها وجود ممثلين للأزهر ولجنة الفتوى ومجمع البحوث الإسلامية، وهيئة كبار العلماء وإدارة الوعظ لوضع الرؤى المستقبلية لعمل اللجنة.

وأشار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أنه كان ينبغي على وزارة الأوقاف، أن تطلع الأزهر وهو المؤسسة الدينية الأم، على طبيعة عملها لأنها المؤتمنة على قضية تجديد الخطاب الديني.

وكانت لجنة، إعداد خطبة الجمعة انتهت من وضع قوائم الموضوعات، على أن يتم توزيعها على خطتين قصيرة وطويلة المدى، تمهيدًا لرفعها إلى رئيس الجمهورية، وهي «الأخلاق – القيم الوطنية – قضايا التطرف والإرهاب – العمل والإنتاج – المعاملات – بناء الأسرة – الشباب – المرأة – دور ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء المجتمع– التعليم والتثقيف والتربية – الإيمانيات – المناسبات الدينية – القضايا العامة».


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد طالب خلال كلمته في احتفالية المولد النبوي الشريف، في الثامن من ديسمبر الماضي، بتشكيل لجنة لإعداد خطبة الجمعة، تضم أساتذة علم نفس واجتماع ودين، لمدة خمس سنوات.