الثلاثاء 4 أغسطس 2020...14 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء تستقبل 570 شكوى اشتباه وإصابات بكورونا

أخبار مصر حسام المصري 3
الدكتور حسام المصري المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء

أحمد رأفت

استعرض الدكتور حسام المصري المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء موقف حالات فيروس كورونا المستجد، التي استقبلتها لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء خلال شهري مايو ويونيو 2020.

وأكد "المصري" ، قيام لجنة الاستغاثات الطبية برصد ما يقرب من "570" حالة استغاثة خاصة باشتباه ومصابي فيروس كورونا حيث تم التنسيق ما بين لجنة الاستغاثات الطبية والمكتب الاعلامي بوزارة الصحة وغرفة عمليات إدارة الأزمة بوزارة الصحة ووكلاء الوزراة ومديري الطواريء ومسئولي الطب الوقائي بالمحافطات.

اضافة اعلان
 

وأضاف أنه تم التعاون لتوجيه الحالات إلى أقرب مستشفيات فرز وعزل، وذلك لتقييم الحالات وعمل التحاليل والاشعات اللازمة وإجراء المسحات، وتوفير العلاج اللازم وفقا لبروتوكولات وزارة الصحة؛ كما تم التنسيق لحجز حالات كورونا الإيجايبة الحرجة بغرف ورعايات مستشفيات العزل.

 

وكان من ضمن هذة الاستغاثات على سبيل المثال:

استغاثة من نجل المريضة "سيدة ع" – 56 سنة - تفيد بأن والدته تعاني من تليف بالكبد وتظهر عليها اعراض كورونا وفي حالة صحية سيئة  وتحتاج إلى الحجز  في أحد مستشفيات العزل، حيث تم  التنسيق مع الإسعاف ونقل المريضة لمعهد الكبد، حيث تم استقبالها بالطوارئ وتقييمها وعمل المسحة وحجزها بالرعاية وإعطائها العلاج اللازم وخرجت بعد التعافي من كورونا.


وأشار الدكتور حسام المصري المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء إلى أنه تم تلقي عدد من الاستغاثات الخاصة بكورونا بمحافظة بني سويف حيث تم التنسيق مع ا.د محمد يوسف وكيل أول الوزارة بالمحافظة وتوجيه الحالات الحرجة لمستشفيات العزل لتلقي الرعاية الطبية اللازمة وكان من ضمنها استغاثة من نجلة  السيدة "سماح ع. " 70 سنة  – تعاني والدتها من أعراض كورونا وحالتها سيئة وتحتاج إلى إجراء غسيل كلوي.

 

وتم التنسيق مع الدكتور محمود حسين مدير الطوارئ بالمحافظة وإرسال سيارة إسعاف وحجز المريضة بمستشفى الحميات ببني سويف لإجراء الغسيل الكلوي وتلقي الخدمة الطبية اللازمة.


اظهار أخبار متعلقة



إلى جانب استغاثة من السيدة "عبير أ." 29 عامًا  اشتباه كورونا في حالة وضع حرجة بمستشفي الشيخ زايد وبحاجة إلى النقل لمستشفي متخصص لإجراء عملية الولادة مع توفير رعاية مركزية، حيث تم التواصل والتنسيق مع د.أحمد عطا مدير مستشفي التأمين الصحي بمدينة نصر لاستقبال الحالة وتم حجز المريضة وإجراء الفحوصات اللازمة وإجراء عملية الولادة وخروج المريضة بعد التعافي.


وتلقت لجنة الاستغاثات الطبية استغاثة على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي للمواطن "خالد " 48 سنة – الإسكندرية - كفيف يعاني من أعراض كورونا حيث تم التواصل مع السيد الدكتور خالد عبدالغني، وكيل أول الوزارة بالإسكندرية، وإرسال سيارة إسعاف ونقله لمستشفى العجمي وخروجه بعد التعافي.

 

وقامت الدكتورة إيمان علي، برئاسة مجلس الوزراء بالتواصل مع زوجة المريض وتقييم حالتها الصحية وإرسال خطة العلاج اللازمة لحالتها أثناء العزل المنزلي والمتابعة حتى التعافي.


وأكد المصري أن اللجنة قامت برصد عدد من الاستغاثات على صفحات التواصل والتنسيق مع أ.منال سالم بمكتب العلاقات العامة والإعلام التابع لوزيرة الصحة، وعضو غرفة الأزمات بالوزارة، لتوجيه الحالات لتقييمها وحجزها إذا لزم الأمر بالمستشفيات المخصصة لذلك على مستوى الجمهورية، وكان من ضمنها  وعلى سبيل المثال استغاثة من المواطن "محمد ك" تفيد بأن والدته إيجابي كورونا ونسبة الأكسجين 60%  وتحتاج إلى الحجز بالرعاية في أحد مستشفيات العزل، حيث قامت بالتواصل مع نجل المريضة والتنسيق لنقلها بالإسعاف وحجزها برعاية مستشفى الساحل التعليمي.