الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

كل ما تريد معرفته عن الأوكازيون الشتوي ٢٠٢٠

أخبار مصر
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

دينا عاشور

يبدأ غدا الإثنين – رسميا – الأوكازيون الشتوي لعام 2020 بمشاركة مايقرب نحو 5 ألاف محل تجاري ، ولمدة شهر. 

ومن المنتظر أن يصل حجم الخصومات والتخفيضات خلال الأكازيون الشتوي القادم إلى   50%

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الأوكازيون الشتوى يساهم فى تحقيق الرواج والانتعاش فى المبيعات بشكل أفضل نظرا لتسابق المستهلكين للحصول على التخفيضاتوالخصومات على الملابس  ، فضلا عن أن المنافسة بين المحال التجارية تصب في صالح المستهلكين الذين يبحثون عن أسعار جيدة لمنتج بجودة عالية .

تعرف على موعد بدء الأوكازيون الشتوي

وأوضحت وزارة التموين أن الأوكازيون متاح أمام جميع التجار في كافة السلع للمشاركة فيه. وأكدت أن كل تاجر له حرية اختيار نسبة التخفيض في الأسعار بالسلع الخاصة به، بشرط أن يكون التخفيض حقيقي، وأن تكون السلع المعروضة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية وليست مجهولة المصدر. وألزمت "التموين" الجهات الراغبة في المشاركة بالأوكازيون الشتوي بالحصول مسبقا على موافقات من مديرية التموين الواقع في دائرتهم محلهم التجاري. ووضعت وزارة التموين ضوابط للشركات والمحال الراغبة في المشاركة بالأوكازيون، أهمها  الالتزام بالآتي : - قيام المحل بالإعلان على واجهته بنسب التخفيضات للسلع المعروضة. - وجود سعرين على المنتج المراد شرائه سعر قبل التخفيض وعليه علامة ( x ) للسلع المعروضة، وسعر آخر بعد التخفيض، حتى يمكن للمشتري التأكد من حقيقة التخفيض. - عند الشراء يجب الحصول على فاتورة موضح بها اسم ونوع المنتج وتاريخ الشراء والسعر، والاحتفاظ بها. .ووجه علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق؛ للتأكد من طرح منتجات جيدة، ومطابقة للمواصفات القياسية خلال فترة الأوكازيون، وأن يتم التواصل مباشرة مع المواطنين من خلال الجولات الميدانية والتعرف على مدى حقيقة العروض التى تقدمها التجار وأن تكون عروض حقيقية وليست وهمية على أن يتم تحرير محاضر للمخالفين. وطالبت وزارة التموين، المواطنين بشراء المنتجات من المحلات المعروفة والمرخصة وليس مع الباعة الجائلين للحصول على حقهم فى سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، مع ضرورة التزام التجار بإعطاء المستهلك فواتير بالسلع التى يتم شراؤها بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات، حتى يتأكد من الحصول على تخفيضات حقيقية، وأن تتضمن الفاتورة نوع السلعة وتاريخ الشراء

وناشدت وزارة التموين المستهلكين باتباع التعليمات الآتية:- أن يختار المستهلك محلا حسن السمعة للشراء منه. - التأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع. - اختيار الخياطة من عدة جوانب للمنتج، بحيث تكون ثابتة، وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة. - يمكن اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة واحتكاكه بالخام، وعند ظهور لون المنديل يكون درجة ثبات اللون غير ثابتة. - أن يكون المنتج ذي درجة لونية واحدة، ولا يوجد أي جزء بلون مختلف. وأعلنت وزارة التموين عن خط ساخن لتلقي الشكاوى عليه خلال فترة الأوكازيون، برقم (19280) بالإضافة إلى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك وهو (19588). وتطلق وزارة التموين حملات رقابية مفاجئة على الأسواق بالتعاون مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، تستهدف المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون الشتوي للتأكد من جدية تخفيض أسعار السلع المعروضة وحصول تلك المحال على ترخيص مُسبق بالمشاركة في الأوكازيون، وعدم وجود عروضا وهمية منعا لخداع المواطنين، من خلال مراقبة النظام المحاسبي سواء ورقي أو إلكتروني وتبدأ في أخذ عينات وتطلب منه فواتير ما قبل وبعد الأوكازيون..