السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

فشل الإخوان في إلغاء لقاء «السيسي» بمرشحي الرئاسة الأمريكية

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد


كشفت مصادر دبلوماسية عن فشل مخطط بعض عناصر الإخوان في إقناع مرشحي الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون ودونالد ترامب في إلغاء لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الإثنين على هامش مشاركة الرئيس في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71 التي بدأت اجتماعاتها اليوم في مدينة نيويورك.
اضافة اعلان

وقدم عناصر الإخوان ملفات لمرشحي الرئاسة شملت مطالبة السلطات المصرية بالإفراج عن الناشطة آية حجازي التي تحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية والتي ألقي القبض عليها مع زوجها عام 2014 بتهمة إدارة جمعية للإتجار في الأطفال وخطفهم واستغلالهم جنسيا وتعذيبهم.

وأضافت المصادر، أن العناصر عرضت عددا من الملفات عن الأوضاع الاقتصادية والحريات والسجون على فريقي عمل مرشحي الرئاسة لعرضها خلال اللقاءات.

وأشارت المصادر، إلى أن الرئيس السيسي سيؤكد على احترام مصر لدولة القانون والمؤسسات والالتزام بحقوق الإنسان والحريات والتحذير من استخدام الدين في تحقيق أهداف سياسية، وهو ما تسبب في سقوط بعض دول المنطقة في براثن الفوضى والتقسيم، والتأكيد على إستراتيجية العلاقات المصرية الأمريكية وأهميتها للجانبين.

ويستعرض السيسي التطورات التي تشهدها مصر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكذا أهم التحديات وما الذي يريد تحقيقه لمصر بجانب تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهد الدولى المطلوب لمكافحة الإرهاب والتطرف ورؤية مصر للقضاء عليه.

ومن المقرر أن يمثل ملف مكافحة الإرهاب أحد أهم الملفات المطروحة خلال المباحثات حيث إن مصر تتبنى حاليا رؤية شاملة لمكافحة الإرهاب من ضمن عناصرها تجديد الخطاب الديني ومكافحة التطرف حيث ستجدد مصر طرح رؤيتها فيما يخص الملف السوري وهو إيجاد حل سلمي للأزمة السياسية في سوريا بما لا يسمح بوجود فراغ يمكن الجماعات الإرهابية من السلطة واحترام إرادة الشعب السوري وإيجاد حل سلمي للأزمة والحفاظ على وحدة الأراضي السورية ونزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة وإعادة إعمار سوريا وتفعيل مؤسسات الدولة.

وتعطي مصر أولوية كبيرة للأزمة الليبية حيث يمثل الملف الليبي أمن قومي لمصر ولن نقبل أن تترك ليبيا لأهواء وأفكار أجندات خارجية بجانب بحث آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.