الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«فايد»: المحاصيل الحقلية تمثل 70٪ من مخطط الـ 1.5 مليون فدان

أخبار مصر
الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة

احمد ممدوح


قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي: إن الوزارة تسعى إلى تحقيق نسبة اكتفاء ذاتي من محصول القمح تصل إلى 80% بالعام 2018، في ضوء خطة الدولة لزيادة إنتاج المحاصيل الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج.
اضافة اعلان

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن التركيب المحصولي في الـ1.5 مليون فدان بالمناطق الـ13 للمشروع، يتضمن 70% محاصيل حقلية و30% محاصيل بستانية، مشيرا إلى أن التركيب المحصولي تم بناء على خصائص التربة والمناخ ونسبة الملوحة في المياه.

وأوضح أن ارتفاع نسبة المحاصيل الحقلية يرجع إلى سعي الحكومة لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح والذرة الصفراء، كما أنها أقل شراهة في استهلاك المياه ومفيدة للتربة.

وأفاد أن باكورة مشروع المليون ونصف المليون فدان في واحة الفرافرة تتضمن 7.5 ألف فدان قمح وشعير، لافتا إلى أهمية محصول الشعير في زيادة معدل خصوبة التربة والتهوية وامتصاص الاملاح، كما يحتاج إلى كميات أقل من مياه الري.

وتابع أن الوزارة تسعى إلى زيادة القيمة المضافة للمحاصيل البتسانية مثل الطماطم ونخيل البلح والزيتون، حتى تحقق عائدا جيدا من خلال التصنيع والتصدير.