الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

غدا.. آخر أيام تسجيل المصريين في الخارج لبياناتهم في انتخابات الشيوخ

أخبار مصر الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

دينا عاشور

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أن غدا الجمعة آخر موعد لتسجيل الناخبين المقيمين في الخارج لبياناتهم من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات بعد أن استمر التسجيل 6 أيام.  


وتجرى انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين المقيمين في الخارج عن طريق البريد ، ولكل ناخب على حدة وترسل أوراق الاقتراع إلى لجان الانتخاب خلال يومي الأحد والاثنين الموافقين 9 و 10 أغسطس 2020 ، وفي حالة الإعادة خلال يومي الأحد والإثنين الموافقين 6 و 7 سبتمبر المقبل.
اضافة اعلان



ويظهر للناخب رقم التسجيل إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين ، ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أي شخص آخر عليه حتى نهاية العملية الانتخابية .

وتتاح بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامي الفردي والقوائم على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال يومي الانتخاب بالخارج ، على أن يراعي في ذلك توقيت كل دولة ويحصل عليها من سبق له تسجيل بياناته ، ووفقا لدائرة محل إقامته بإستخدام رقم التسجيل ولمرة واحدة ، ويقوم بطباعتها وإبداء رأيه فيها باختيار عدد من المترشحين للنظام الفردي مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة ، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم .

ويضع الناخب بطاقتي الاقتراع داخل مظروف ويقوم بإغلاقه ولا يدون عليه أية بيانات من الخارج ويضعه مرفقا به صور ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار التصويت كامل البيانات وموقع من الناخب شخصيا، داخل ظرف يكفي تلك المستندات ويثبت عليه بالخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها ، ثم يرسل الأوراق إلى اللجنة عن طريق البريد المستعجل .


وتبدأ اللجان عملها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء لإستقبال خطابات التصويت اعتبارا من الأحد الموافق 9 أغسطس وحتى الأربعاء الموافق 12 أغسطس ، وفي حالة الإعادة اعتبارا من الأحد الموافق 6 / 9 وحتى الأربعاء الموافق 9 / 9 2020 وفقا للتوقيت المحلي للبعثة التي يجري فيها الاقتراع.
ويدلي رئيس وأعضاء وموظفي لجان الانتخاب بالخارج بأصواتهم أمام تلك اللجان كل في دائرته الانتخابية طبقا لبطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي .

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أكدت أنه يحق لكل مصري مقيم بالخارج الحق في الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي.