الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

عميد «طب عين شمس»: إنشاء ٤ وحدات لمكافحة العدوى بالدمرداش

أخبار مصر
الدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب

آيات أحمد


افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، المؤتمر السنوي السابع للوحدة المركزية لمكافحة العدوى بمستشفيات جامعة عين شمس بعنوان (اكتشف الحزم الوقائية لمكافحى العدوى) بمركز التدريب وتطوير التعليم بالمستشفيات.اضافة اعلان


ينظم المؤتمر الوحدة المركزية لمكافحة العدوى، ويشارك في افتتاحه الدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب، والدكتور هالة أباظة رئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية، والدكتورة منال عبد العليم مدير وحدة الميكروبايولوجى، والدكتورة سامية عبده نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، مدير وحدة مكافحة العدوى،رئيس المؤتمر.

وشدد عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة على أهمية موضوع مكافحة العدوى، وأشار إلى أنه يدخل في جميع المجالات والتخصصات.

وناشد طلاب الدراسات العليا بالتركيز على موضوع مكافحة العدوى برسائلهم، وأشار إلى أنه من مؤسسي الجمعية المصرية لمكافحة العدوى، موضحًا أن الجمعية تقوم بنشر كل ما يتعلق بمكافحة العدوى داخل المستشفيات.

كما أشاد محمود المتيني عميد كلية الطب بالمؤتمر بالدور الذي قامت به مستشفيات الجامعة أثناء كارثة حادث الكنيسة والدور الذي قام به فريق الأطباء والممرضين داخل المستشفيات والدور الذي قام به بنوك الدم لتوفير الكميات والفضائل المطلوبة للمصابين.

كما أكد دعم الكلية للمؤتمر سواء الفني والمالي والإداري، وأعلن عن استكمال اربع وحدات جديدة لمكافحة العدوى بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية، وطالب بضرورة تدريب العاملين بتلك الوحدات لكى يصبحوا على كفاءة عالية.

أوضحت هالة أباظة، رئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية، أن عددا كبيرا يشارك في المؤتمر من وزارة الصحة المصرية منظمة الصحة العالمية ووحدة الأبحاث البحرية الأمريكية وأساتذة من مختلف الجامعات المصرية.

وأكدت الدكتورة منال عبد العليم مدير وحدة الميكروبايولوجى أن المؤتمر يهدف إلى تقديم اعلى درجات الأمان والحماية للمرضى من عدوى المستشفيات خاصة مرضى الرعايات المركزة وذلك بتطبيق الحزم الوقائية لمكافحة العدوى وتطبيق تلك الحزم في خفض نسبة العدوى في المستشفيات لأقل معدل تحقيقا لسياسة وأهداف الدولة في حماية المرضى والمحافظة على حياتهم.

وأشارت الدكتورة سامية عبده نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس ومدير وحدة مكافحة العدوى ورئيس المؤتمر أن المؤتمر سيناقش العديد من الموضوعات على مدى يومين.

وأكدت أن هذه الموضوعات تشمل كيفية تطبيق حزم مكافحة العدوى،وعوامل الخطورة في خطوات الحزم، والجروح القطعية وكيفية تطبيق الحزم عليها،ومكافحة العدوى في الرعاية المركزية،و المبادئ الأساسية لمنظمة الصحة العالمية في المضادات الحيوية والعناية بها.

وأشارت إلى أن هذه الموضوعات تشمل أيضا الطرق العلاجية لمكافحة العدوى بالمستشفيات، واهم الاحصائيات التكنولوجية في منع انشار العدوى بالمستشفيات.

ومن المقرر أن يقام على هامش المؤتمر خمس ورش عمل للعمل التطبيقي وتقديم نماذج عن كيفية تطبيق الحزم في مجال القسطرة والتنفس الصناعي.

وفى نهاية الجلسة الإفتاحية للمؤتمر قام الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة والدكتور محمود المتيني عميد الكلية بتكريم العاملين بوحدة مكافحة العدوى.