الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

عمرو أديب عن أزمة سد النهضة: "السودان طعنا في ضهرنا"

أخبار مصر
سد النهضة

محمد طاهر أبو الجود

عبر الإعلامي عمرو أديب، عن غضبه واستيائه من تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وتأكيده أن سد النهضة بالنسبة له قضية شرف ولن يتم التفاوض حوله، معقبًا: ”فجأة اكتشف أنها قضية شرف”، مؤكدًا أن إثيوبيا قررت أن تأخذ قرارا متعنتًا وسيئًا برغم توافقها مع مصر بنسبة 90% حول ملء وتشغيل السد.

وتابع “أديب” خلال برنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”: ”ماذا سنفعل الاَن بعد انسحاب إثيوبيا ورفضها المفاوضات؟ لماذا تصر أديس أبابا على قتل كل الطرق الدبلوماسية؟”، مضيفًا: ”المياه بالنسبة لإثيوبيا كهرباء أما بالنسبة لمصر مسألة حياة”.

 

السودان تتحفظ على قرار وزراء الخارجية العرب بالتضامن مع مصر في ملف سد النهضة  

وعن تحفظ السودان على مشروع قرار من مجلس وزراء الخارجية العرب الذي يؤكد تضامن الجامعة العربية مع موقف مصر والسودان الخاص بسد النهضة الإثيوبي باعتبارهما دولتي المصب، علق “أديب”:”الموقف السوداني مخيب للآمال، فجأة الأقنعة الإثيوبية والسوادنية سقطت.. لماذا طعنتنا السودان في ظهرنا؟”.

وأكمل: ”الموقف السوداني الأسوأ والأكثر حزنًا وإيلامًا في أزمة سد النهضة، لماذا هذا الموقف المخيب للاَمال، السودانيين باعونا واحنا اتباعنا ويجب النظر في موقف الخرطوم”، مطالبًا الإدارة المصرية أن تأخذ موقفًا موازيا للتصرفات الإثيوبية والسودانية.

وتابع: ”بقول للسودانيين والإثيوبيين متوصلوش ضهر المصريين للحيطة”.