الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

عليبة: المعركة بسيناء لم تنته بعد ومصر في بؤرة الصراعات (صور)

أخبار مصر

سمر محمد - عدسة:سيد حسن


انطلقت منذ قليل، ندوة "سيناء ٢٠١٨"، بمعهد إعداد القادة بمنطقة حلوان، والذي يحضره ممثلو الجامعات المصرية على مستوى الجمهورية، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طايع عبد اللطيف مدير المعهد.
اضافة اعلان

ويحاضر في الندوة كل من أحمد الديب، محرر فيتو العسكري، وأحمد عليبة، المحلل العسكري والإستراتيجي بالأهرام، وذلك للتحدث عن أحداث سيناء والعملية الشاملة سيناء 2018 من خلال التجارب الشخصية لهم على أرض الواقع بسيناء.

وبدأت فعاليات الندوة من خلال عرض مقطع فيديو من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، يتحدث عن أوضاع البلاد العربية قبل العمليات الإرهابية وبعدها، وذلك للتوضيح بين الفارق الذي حل بالبلاد العربية من دمار وتخريب بسبب العمليات الإرهابية.

وقال عليبة، إن الأبطال الحقيقيين هم الجنود والعساكر بسيناء، وذلك لتخليهم عن كل متاع الدنيا للدفاع عن الوطن بكل بسالة وشجاعة، مشيرة إلى أنه لن يستطيع أحد وفاء هؤلاء الجنود حقهم.

وأضاف خلال حديثه أنه من واقع خبرته بعد تغطية ومعاصرة ٤ حروب وهي حرب العراق، اليمن، وحرب غزة، أن المعركة في سيناء لم تنته بعد، وأن ما يحدث في سيناء تجربة تختلف عن تلك الحروب، فهي بمثابة معركة حقيقية.

وأكد أن موقع مصر الإستراتيجي جعلها في بؤرة هذه الصراعات التي تتطور في سوريا وليبيا والعراق، وأن الجيش المصري استطاع أن يقف ضد الإرهاب ومحاربته، مشيرة إلى أن العملية الشاملة بسيناء، الفارق بينها وبين العمليات الأخرى هو الانتقال من رد الفعل للفعل.

وأوضح أن مصر تتعامل مع عدو معادي لمصر ومسلح بأحدث وسائل الأسلحة النارية وغيرها من الأسلحة والتي تم إمدادهم بها عن طريق بلدان معادية لمصر ويريد زعزعة أمنها.