الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«علوم البحار» يحصد اليوم أسماك 50 فدانا بمزرعة «السرو» في الدقهلية

أخبار مصر
صورة أرشيفية

سلمى كحيل


قال الدكتور جاد القاضي، القائم بأعمال رئيس معهد علوم البحار، إن المعهد سيقوم اليوم الثلاثاء، بالحصاد السمكي لمزرعة "السرو" التابعة للمعهد بالجمالية بمحافظة الدقهلية.
اضافة اعلان

وأضاف في تصريح لـ"فيتو"، أن المزرعة تعتبر رائدة في مجال استزراع أسماك البلطي، وتبلغ مساحتها 50 فدانًا، مشيرًا إلى أنها أهم محطات بحوث الأسماك الرئيسية التابعة للمعهد حيث تتبع فرع مياه الداخلية بالقناطر الخيرية وتوجد المزرعة على مساحة 50 فدانًا كاملة، مؤكدًا أنها تعد إحدى قاطرات تنمية وتطوير البحث العلمي بالمعهد.

وأشار القائم بأعمال رئيس معهد بحوث البحار، إلى أن المعهد يحتوي ما يزيد عن 700 باحث و350 من الهيئة المعاونة وهم فنيون وإداريون، موزعون على جميع الشعب والأفرع في أنحاء الجمهورية.

وتابع أن المعهد يمتلك مركبين بحثيين (سلبيل واليرموك) مجهزين بأحدث الأجهزة البحثية للرصد حيث حصلت مصر عليهما كمنحة من اليابان في عام 1989 موضحًا أنه يتم حاليًا إجراء الصيانة لهما لإعادة تشغيلهما مرة أخرى بما يخدم الرؤى البحثية لمصر.

وأوضح أن المعهد أنشأ عام 1940 وله 4 أفرع بالمحافظات وهي فرع البحر المتوسط الإسكندرية والقناطر والغردقة، بالإضافة إلى فرع خليج السويس، لافتًا إلى أن كل فرع به 4 شعب هي الأحياء المائية والمصادية والمياه العذبة والبحرية والبيئة البحرية، بالإضافة إلى عدد من المحطات المنتشرة على مستوى الجمهورية.

يذكر أن الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، أصدر الأسبوع الماضي، قرارًا بتعيين الدكتور جاد القاضي، قائمًا بأعمال المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد.

استطلاع رأى

هل تتوقع وصول إصابات كورونا إلي صفر في الأيام المقبلة؟