الجمعة 23 أكتوبر 2020...6 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

طلاب الهندسة بحلوان يطبقون نظام حضور وانصراف للكلية بتقنيات الذكاء الاصطناعي

أخبار مصر IMG-20200920-WA0002
طلاب هندسة حلوان

سمر محمد

قامت كلية الهندسة بجامعة حلوان بتجربة تطبيق منظومة لمتابعة حضور وانصراف الموظفين بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ويمكن تطبيقها أيضًا لمتابعة انتظام وحضور الطلاب داخل المدرجات بعد بدء الدراسة. 


وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، وريادة الدكتور أحمد الجارحي عميد الكلية، وإشراف الدكتور قرني رجب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

اضافة اعلان


ويستخدم المشروع تقنية التعرف على الوجه بدلاً من استخدام نظام البصمة أو التوقيع اليدوى؛ حرصاً على سلامة الموظفين والطلاب، وتفادياً لحدوث أى انتقال للعدوى.. ويمكن استخدام الهاتف المحمول في هذه التقنية من خلال برنامج مثبت عليه يستطيع الموظف من خلاله إثبات حضوره وانصرافه.

 

ويمكن للبرنامج إنتاج مجموعة من التقارير الخاصة بالانتظام وعدد ساعات العمل وتحديد أيام الغياب والحضور بدقة عالية، كما يساعد في التعرف على انتظام الطلاب داخل المحاضرات ونسبة الحضور لكل طالب دون اللجوء إلى الطرق التقليدية المتعارف عليها سابقا، ويتميز النظام بسهولة استخدامه وتطبيقه على أنظمة IOS وANDROID، وأثبت النظام كفاءته من خلال التطبيق على عينة عشوائية من الموظفين. 


ويأتي تطبيق هذه المنظومة ضمن الأنشطة العلمية للطلاب التي تقوم إدارة رعاية الشباب في الكلية بتطبيقها، وقد قام بتطبيق النظام كل من الطالبين أحمد وليد محمد ومصطفى أشرف حسين الطلاب بقسم الاتصالات والإلكترونيات والحاسبات بأسره من أجل مصر المركزية. 


وتابع إجراء تجربة التطبيق كلٌّ من ياسر الجبالي مدير رعاية الشباب وأحمد سمير مدير عام الكلية.



استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟