الخميس 13 أغسطس 2020...23 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

"طعيمة": "الثروة المعدنية" مسئولة عن إصدار تراخيص المناجم

أخبار مصر
الجيولوجى عمر طعيمة

اسلام المصرى


أكد الجيولوجى عمر طعيمة، رئيس الهيئة المصرية للثروة المعدنية، إن القانون الجديد للثروة المعدنية لم يؤثر سلبا على المحافظات في الرقابة على المناجم والمحاجر.

وأشار "طعيمة" في تصريح لـ"فيتو" إلى الاتفاق على آلية عقب صدور القانون لعدم حرمان المحافظات من جميع الإيرادات الخاصة بالمناجم والمحاجر لافتا إلى أن الجديد في الأمر بعد أن يصدر القانون أنه مثلما يحصل المرخص من المحافظات والمحليات على موافقات أمنية، لابد أن يحصل أيضًا على موافقات فنية من الثروة المعدنية، من خلال عقد خبرة مع الفنيين بعد المعاينة على الطبيعة والتأكد من أن نوع الخامة محجرية وليست منجمية.
اضافة اعلان

وأضاف أن المرخص ينبغى تعريفه بكيفية استخراج الخامة بالطرق الهندسية بعيدًا عن العشوائية التي تؤدى لإهدار الخامات والتي يتصدى لها مفتشو المناجم والمحاجر والملاحات.

وأوضح أنه بموجب مشروع القانون الجديد، ستكون الثروة المعدنية الجهة الوحيدة المنوط بها إصدار التراخيص والرقابة على المناجم والمحاجر دون الانتقاص من دور المحليات والمحافظات في تلك المهام، للحفاظ على المال العام،موضحا أن مايتردد بأن القانون الجديد سيخلق نزاعات بين المحليات غير صحيح على الإطلاق.