الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

طارق الرفاعي يستعرض أبرز نماذج شكاوى مجلس الوزراء خلال شهر يوليو

أخبار مصر د. طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوي الحكومية
د. طارق الرفاعي مدير منظومة شكاوى مجلس الوزراء

أحمد رأفت

استعرض الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء أبرز الحالات التي تم التعامل معها خلال شهر يوليو الماضي. 

 

اضافة اعلان
 

واستقبلت المنظومة استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة يطلب سرعة تقديم الرعاية الطبية اللازمة لعمه ( ل. أ. ح ) الذي يبلغ من العمر 62 عاماً ويعاني من فشل كلوي مزمن وارتشاح مائي لكل أعضاء الجسم نتيجة فشل كلوي مزمن وتمدد بالوصلة الشريانية المخصصة للغسيل الكلوي وقصور في وظائف الكلى، ومتواجد بطوارئ المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها غسيل كلوى.

وتم التنسيق مع الدكتور حسين أبو الغيط، عميد كلية الطب بجامعة الأزهر، والدكتور أحمد عبد الجليل، مدير مستشفى الحسين الجامعي، وقامت هيئة الإسعاف بنقل المريض لمستشفى الحسين الجامعي وتم حجزه بالمستشفى وعمل جدول دوري للغسيل الكلوي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.

 


وكذلك استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة تعاني نجلته ( ش. ى. أ ) عمرها 10 أيام من انسداد في الشعب الهوائية وتضخم بالشرايين الرئوية وثقوب بالأذينين بالقلب ونقص في نمو البُطين الأيمن للقلب بالإضافة إلى ارتفاع في ضغط الشريان الرئوي، وانسداد في المريء والبلعوم وتحتاج إلى إجراء تدخل جراحي عاجل تحت إشراف فريق من استشاريين جراحة القلب والصدر والجهاز الهضمي المتخصصين بتصليح العيوب الخلقية للأطفال حديثي الولادة، وعمل وصلة بين القصبة الهوائية والبلعوم، والطفلة متواجدة في حضَّانة بجهاز تنفس صناعي بإحدى المستشفيات الخاصة واشتكى والد الطفلة من عدم قدرته على تحمل النفقات المطلوبة.

وتم التنسيق مع الأستاذة الدكتورة هالة صلاح، عميد كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، والدكتورة رشا جمال، مديرة مستشفى أبو الريش الياباني، وهيئة الإسعاف لنقلها وحجزها بحضانة بجهاز تنفس صناعي بمستشفى أبو الريش الياباني وعمل كامل الفحوصات الطبية وإجراء التدخل الجراحي وتقديم الخدمات العلاجية والطبية لاستقرار الحالة الصحية.

 

اظهار أخبار متعلقة



كما تم استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة أسيوط يعاني شقيقه ( أ. م. ا ) عمره 54 عاماً من قصور بشرايين القلب مع تدهور بدرجة الوعى وقصور بوظائف الكلى والكبد ويحتاج إلى تدخل جراحي عاجل وإجراء عملية قلب مفتوح، ومتواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الخاصة، وأفاد بعدم قدرته على تحمل نفقات إجراء التدخل الجراحي بالقلب.

وتم التنسيق مع الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب جامعة أسيوط، والدكتور أحمد غنيم استشاري، جراحة القلب والصدر بمستشفى الأورمان الجامعي بمحافظة أسيوط، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض بمستشفى الأورمان الجامعي وعمل الفحوصات الطبية وإجراء التدخل الجراحي بالقلب (تغيير شرايين القلب)، وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.

فضلاً عن استقبال شكوى من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى نجله ( ف. م. أ ) عمره 3  سنوات من عيوب خلقية بالقلب ( 4 ثقوب بالقلب ) ويحتاج إلى تدخل جراحي بالقلب بالإضافة إلى نقص بعظام الجمجمة ومتواجد بإحدى المستشفيات غير متوفر بها سرير رعاية أطفال، فتم التنسيق مع الدكتور أيمن صالح، مدير عام مستشفيات جامعة عين شمس، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل برعاية الأطفال وإجراء التدخل الجراحي اللازم وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار الحالة الصحية للطفل.

 


وقال الدكتور طارق الرفاعي: تم استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى نجله ( س. هـ. ى ) عمره 3 ايام من فتاق وانشطار في الحجاب الحاجز ودخول الأمعاء على الصدر ومتواجد بحضانة إحدى المستشفيات غير المتوفر بها التخصص المناسب للتعامل مع الحالة.

وتم التنسيق مع الدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، والدكتور ياسر فوزى، مدير عام مستشفى أطفال مصر وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل بحضانة مجهزة بمستشفى أطفال مصر، وإجراء التدخل الجراحي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالة الطفل.

 


كما تضمنت الحالات التي استجابت لها المنظومة، استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة تعانى نجلته ( م. ع. أ ) عمرها 3 أيام من عيوب خلقية ( انسداد بمجرى الشرج ) ومتواجدة بحضانات إحدى المستشفيات غير المتوفر بها التخصص.

وتم التنسيق مع الدكتور رامي عادل، نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور أحمد هجرس مدير عام مستشفى الشيخ زايد التخصصي وهيئة الإسعاف، لنقل الطفلة وحجزها وإجراء التدخل الجراحي بمستشفى زايد التخصصي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاستقرار حالتها الصحية.

 


إلى جانب استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة تعانى والدته ( م. ح. ع ) عمرها 70 عاماً، من إصابتها بفيروس كورونا المستجد والتهاب حاد بالرئة. فتم التنسيق مع الدكتور نصر شوقي من فريق غرفة العمليات المركزية بوزارة الصحة، والدكتور أحمد عطا مدير مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض بمستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي بالرعاية المركزة المجهزة بجهاز تنفس صناعي، وتقديم البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا والخدمات الطبية لاستقرار حالتها الصحية.

وأيضاً استقبال استغاثة من مواطنة بمحافظة الشرقية تعانى شقيقتها ( ع. ر. أ ) عمرها 41 عاماً، من أورام منتشرة في الفخذ والحوض والعظام والرئة مع تدهور بدرجة الوعى وقصور بوظائف الكلى والكبد وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم، ومتواجدة بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها التخصص.

وتم التنسيق مع الدكتور وائل صبري، نائب مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، وهيئة الإسعاف لنقلها وحجزها بمستشفى الباطنة جامعة الزقازيق بالرعاية المركزة المجهزة بجهاز تنفس صناعي، وتقديم الخدمات العلاجية والطبية لاستقرار حالتها الصحية.

اظهار أخبار متعلقة




وكذلك استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة يعاني نجله ( س. أ. م ) عمره سنتين من استرواح هوائي وتجمع دموي بالبطن، مع تدهور شديد في درجة الوعى وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم نتيجة سقوطه من علو وتم تركيب أنبوبة صدرية وهو متواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها رعاية أطفال بجهاز تنفس صناعي.

وتم التنسيق مع الدكتور حسين أبو الغيط عميد كلية الطب جامعة الأزهر والدكتور أحمد عبد الجليل مدير مستشفى الحسين الجامعي، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل برعاية الأطفال المجهزة بجهاز تنفس صناعي بالمستشفى، وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.

 


وتضمنت الحالات أيضاً استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة يعاني نجل شقيقه (أ. م. س) عمره 19 عاماً من نزيف بالمخ وكدمات بالمخ، مع تدهور بدرجة الوعى وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم وقصور في وظائف الكبد والكلى نتيجة تعرضه لحادث سير واشتباه الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهو متواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها سرير رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي، ويحتاج نقله إلى مستشفى حكومي.

وتم التنسيق مع الدكتور محمد عمر، مدير مستشفى صيدناوي للتأمين الصحي وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض بالرعاية المركزة بجهاز تنفس صناعي، كما تم عمل المسحة الطبية التي أكدت سلبية الإصابة بفيروس كورونا المستجد وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاستقرار الحالة الصحية.

 


وكذلك استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القليوبية يعانى والده (ع. ع. م) عمره 58 عاماً، من اصابته بفيروس كورونا المستجد بعد التأكد من إيجابية نتائج التحاليل والفحوصات والمسحة الطبية بمستشفى شبرا العام، كما أنه يعانى من تاريخ مرضى مزمن (مرض البول السكرى- ارتفاع بضغط الدم – علاج ما بعد عملية قلب مفتوح) ومتواجد بالعزل المنزلي وبمتابعة الحالة من قبل الأهل تم ملاحظة زيادة حدة الأعراض وتضمنت انخفاض مستوى الأكسجين بالدم، وصعوبة بالتنفس.

وتم التنسيق مع الدكتور محمد جمال، نائب مدير الطوارئ ورئيس غرفة عمليات كورونا بمديرية الشئون الصحية بمحافظة القليوبية، والدكتور محمد عبد الله نائب مدير مستشفى شبين القناطر وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض بالرعاية المركزة بجهاز تنفس صناعي، لتقديم البروتوكول العلاجي والخدمات الطبية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.

 


كما استقبلت منظومة شكاوي مجلس الوزراء استغاثة من مواطن بمحافظة أسوان تعانى والدته ( ن. ع. ا ) عمرها 60 عاماً من فشل كلوى حاد وإصابتها بفيروس كورونا المستجد بعد التأكد من إيجابية التحاليل والفحوصات والمسحة الطبية، وقصور بوظائف الكلى وتحتاج إلى عمل غسيل كلوى عاجل، وهى متواجدة بالعزل المنزلي.

وتم التنسيق مع الدكتور عبد العظيم طلعت، مدير طوارئ مديرية الشئون الصحية بأسوان ومسئول غرفة العمليات بالمديرية للكورونا بمحافظة أسوان، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريضة بمستشفى الصداقة للعزل الطبي بأسوان، وعمل جلسة الغسيل الكلوي الطارئة وعمل جدول تنظيمي دوري لجلسات الغسيل الكلوي، ووضعها على بروتوكول العلاج لفيروس كورونا وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالتها الصحية.

اظهار أخبار متعلقة




فضلاً عن استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الغربية يعانى نجل عمه (ح. ص. خ) عمره 25 عاماً من شرخ بالجمجمة وكسر بالذراع الأيمن وكسر بالقدم اليسرى وغيبوبة عميقة وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم وفشل بوظائف التنفس، نتيجة تعرضه لحادث سير وإصابته بفيروس كورونا المستجد بعد التأكد من إيجابية نتائج الفحوصات والتحاليل والمسحة الطبية، ومتواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها سرير رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي ووحدة عزل.

وتم التنسيق مع الدكتور هشام شيحة، مدير عام المستشفيات بمديرية الشئون الصحية بالغربية، والدكتور محمد عبد الرحيم أحمد صلاح وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض بمستشفى سمنود العام بالرعاية المركزة، وتقديم بروتوكول العلاج لفيروس كورونا والخدمات الطبية بالرعاية المركزة لاستقرار الحالة الصحية.

 


وأيضاً استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الشرقية يعانى نجله ( ر. ح. م ) عمره 47 يوما من مياه على المخ ويحتاج إلى إجراء تدخل جراحي ( جراحة مخ وأعصاب ) وعمل بذل بالمخ، ومتواجد بإحدى المستشفيات الخاصة وغير قادر على نفقات التدخل الجراحي.

وتم التنسيق مع الدكتور وائل صبري، نائب مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، والدكتور أحمد العوامرى مدير طوارئ مستشفيات جامعة الزقازيق، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل برعاية الأطفال وإجراء التدخل الجراحي اللازم وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاستقرار حالة الطفل.

 


وكذلك استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة تعانى والدته ( ت. ا. ط ) عمرها 95 عاماً من قصور بالشرايين التاجية، ونقص حاد بنسبة هيموجلوبين الدم، وضعف بعضلة القلب، وشرخ بالحوض، مع تدهور بدرجة الوعى، ومتواجدة بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها رعاية مركزة ويحتاج نقلها إلى مستشفى بها سرير رعاية مركزة.

وتم التنسيق مع الدكتورة مايسة سمير عزت، مديرة مستشفى زايد المركزي، وهيئة الإسعاف لنقلها وحجزها بالرعاية المركزة بمستشفى زايد المركزي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاستقرار حالتها الصحية.

 


بالإضافة إلى استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة يعاني شقيقه ( أ. ن. ع ) عمره 42 عاماً، من اصابته بفيروس كورونا ويعانى من تاريخ سابق من فشل كلوى ومحجوز بإحدى مستشفيات العزل غير متوفر بها الخدمة.

وتم التنسيق مع الدكتور عبد العاطي اللهوانى، مدير مستشفى الحوامدية العام، وهيئة الإسعاف لنقل المريض وحجزه بالمستشفى للعزل وعمل جلسة الغسيل الكلوي ووضعه على قوائم جدول الغسيل الدوري وتقديم البروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا والخدمات الطبية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.