الجمعة 14 أغسطس 2020...24 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

ضوابط وشروط التحاق الطلاب المصريين بالجامعات الأجنبية بقطاع الطب

أخبار مصر
صورة أرشيفية

سمر محمد


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الضوابط الجديدة التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، بخصوص التحاق الطلاب المصريين بالجامعات الأجنبية بقطاع الطب بالخارج، وذلك خلال العام الجامعي الجديد 2019-2020.

1- الثانوية العامة المصرية: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية.
اضافة اعلان
2- الشهادات الثانوية المعادلة العربية: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي).
3- الشهادات الثانوية المعادلة الأجنبية: ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية وهي: (اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء) بالإضافة إلى المواد التكميلية، وباقي الشروط المقررة لكل شهادة من هذه الشهادات، وفقًا لما هو وارد بدليل مكتب التنسيق.

4- ضرورة استيفاء تصديق جميع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية على صورة شهادة الثانوية العامة.
5- يتم إرفاق صور الشهادات مع الدعوات الدراسية، التي يتم توجيهها إلى الطلاب المصريين، الذين يرغبون في الدراسة بالخارج من خلال الإدارة العامة للبعثات

6- وضع جميع الطلاب "بنين، بنات" تحت الإشراف العلمي للبعثات كأحد الشروط الخاصة بمعادلة الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات، اعتبارًا من العام الأكاديمي 2019/2020 بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

7- عدم تجديد الموافقة على استمرار الإشراف العلمي للدارس إلا بعد تقديم تقرير موثق من جامعته الأجنبية يفيد بتقدمه الدراسي.

8- مراجعة الطالب لقائمة الجامعات الأوكرانية التي سيتم النظر في معادلتها من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك اعتبارًا من العام الأكاديمي 2019 /2020.

9- في حالة عدم التزام الطلاب بضوابط وشروط الالتحاق بالجامعات الأجنبية، فلن يتم معادلة شهاداتهم الحاصلين عليها دون مسئولية على وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات.