الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

صاحبة أول برنامج إذاعي للقدرات الخاصة: «مافيش حد معاق» (فيديو)

أخبار مصر

مصطفى عمر- عدسة: هدير صلاح


"كل المفروض مرفوض أثبت للعالم إنك موجود".. شعار ذوي القدرات الخاصة في الحياة في مصر والعالم الذين أثبتوا له أن من أراد.. فعل واستطاع وأنه ليس هناك عذر واحد يمنعك من تحقيق ذاتك.
اضافة اعلان

هاجر محمد خالد، إحدى ذوي القدرات الخارقة بمصر، قدمت من محافظة أسوان عقب تخرجها مباشرة من كلية شريعة إسلامية بجامعة الأزهر بحثا عن تحقيق ذاتها في وظيفة في أي المجالات.

وقالت "هاجر": "مصر كلها أخذت أوراقي بسبب إني قدمت على وظائف كثيرة ولكن تم رفضي والرد الذي كنت ألقاه من الشركات أنتِ ماتنفعيش".

توفى والد هاجر وهي في الصف الخامس الابتدائي حيث تقول "أمي هي من لها الفضل في مسئولية تربيتي أنا وإخواتي البنات، ولدي أختان الأولى خريجة الجامعة الأمريكية والثانية خريجة دار علوم جامعة المنيا".

وأضافت: "رفضوني بكلية التربية جامعة عين شمس بعد تخرجي من الأزهر بعد اجتيازي كل الاختبارات قالوا لي أنتِ ماتنفعيش عشان أنتِ معاقة.. لكن هذا الموقف أثر فيّ بالإيجاب وخلاني أشتغل على نفسي أكتر وأثبت نفسي بين أفراد المجتمع".

استطاعت "هاجر" أن تثبت للمجتمع أنه ليس هناك فرق بين ذوي القدرات الخاصة والسويين قائلة: "عندي إرادة وطموح أستطيع أن أذهب إلى أي مكان بمفردي لكي أثبت للمجتمع إن مافيش حد معاق لكن المجتمع ليس لديه ثقافة التعامل مع ذوي القدرات الخاصة".

برنامج "قد التحدي"
"قد التحدي" أول برنامج لذوي القدرات الخاصة سوف تقدمه "هاجر" الأسبوع المقبل في أولى حلقاته ويذاع على راديو البوابة، أما عن فكرة البرامج فتوضحها لنا "هاجر" قائلة: "البرنامج عن ذوي القدرات الخاصة وسيستضيف نماذج ناجحة وحققت أشياء كثيرة رغم صعوبتها وأثبتت أنها قد التحدي، وأولى حلقاته الأسبوع المقبل ويستضيف ماما في أول حلقاته لأنها ضمن النماذج الناجحة في مصر".

وأضافت "دكتور غادة عبد الرحيم هي لها الفضل في إني أشتغل في الراديو حيث استجابت لي وحققت جزءا من أحلامي".

تكريم وجوائز
حصلت "هاجر" على عدة جوائز وتكريمات والتي توضحها لنا قائلة: "تم تكريمي كسفيرة قد التحدي من خلال مبادرة ولادها سندها، وسفيرة النوايا الحسنة مرتين أولها من المجلس القومي الأفريقي لحقوق الإنسان وثانيها من المجلس الدولي العربي لحقوق الإنسان".

وتابعت: "تم تكريم والدتي كأم مثالية من الرئيس عبد الفتاح السيسي على محافظة أسوان".

سر النجاح
اكتشفت "هاجر" سر نجاحها ومعرفة معظم الناس لها من خلال السوشيال ميديا وإلقاء الشعر قائلة: "بعد فضل ربنا وفضل أمي وإخواتي عن طريق السوشيال ميديا أصبحت معروفة أكثر وحصلت على وظيفة من خلالها بعدما كنت أجلس في البيت دون وظيفة، مضيفة: "كنت شخصية انطوائية والشعر وإلقاؤه له الفضل في الخروج من هذه الشخصية".

درست "هاجر" 16 عاما بين جنبات الأزهر الشريف وتعلمت فيه الكثير "قائلة": تعلمت حاجات كثيرة في الأزهر ومن خلاله تعلمت إزاي أحقق أحلامي وأسير في الطريق الصحيح دون اعوجاج".

آمال وطموحات
عن الآمال والطموحات استطردت "هاجر": "حلم عمري أكون مشاركة بمؤتمر ذوي القدرات الخاصة وألتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي مرة أخرى، أما عن ثاني أحلامي فأتمنى أن ينال برنامج قد التحدي الكثير من الناس ويكون من البرامج الناجحة في مصر، يا رب اوعدني وأطلع في التليفزيون".