الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

شكاوى مجلس الوزراء تستقبل 13 ألف رسالة وصورة حول أماكن تراكمات القمامة 

أخبار مصر
تراكمات القمامة - أرشيفية

أحمد رأفت

أكد تقرير منظومة شكاوي مجلس الوزراء أن شهر فبراير الماضي شهد تنامى المشاركات الإيجابية من المواطنين، من خلال الإبلاغ عن بعض مظاهر الخلل في بعض الأماكن والمتمثلة في شكاوى وبلاغات تساهم في درء المخاطر والحد من الحوادث قبل وقوعها.

 

وأضاف التقرير أن هذه المظاهر تتمثل في: غرف كهرباء أغطيتها غير سليمة - أعمدة إنارة متهالكة - أسلاك كهرباء مكشوفة - كسر أو تسريب غاز - أغطية بالوعات مفقودة - تهالك بعض حواجز كباري وطرق - كسر مواسير مياه – تصدع عقارات - تعديات البناء أو الاستيلاء على اراض – حالات طبية وغيرها من الموضوعات.

 

شكاوي مجلس الوزراء 

وأشار الرفاعي إلى أن فرق العمل والطوارئ بالجهات الحكومية المختصة حققت استجابة سريعة لإزالة أسباب هذه الشكاوى، حيث تعاملت بالتنسيق مع المنظومة مع ما يقرب من 1038 شكوى متنوعة، كما تعاملت المنظومة مع شكاوى المواطنين وتخوفاتهم حول ڨيروس "كورونا" بالتوجيه للجهات المختصة ومتابعتها حتى قيام الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات المناسبة للرد عليها.

 

شكاوى مجلس الوزراء 

واستمرت المنظومة في تنفيذ تكليف رئيس الوزراء باستقبال والتعامل مع شكاوى المواطنين من خلال الواتس أب لاستقبال ومتابعة شكاوى المواطنين حول أماكن تركز تراكمات القمامة والمخلفات، حيث استقبلت المنظومة حوالى 13 ألف رسالة وصورة خلال الشهر حول أماكن تراكمات القمامة والمخلفات تم ترجمتها إلى 1340 شكوى، وتم توجيها للجهات المختصة.

 

شكاوي مجلس الوزراء   

وتم الاستجابة لـ 78% منها وجار الانتهاء من متابعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع باقى الشكاوى، وقد استحوذت محافظات: المنوفية، كفر الشيخ، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، الغربية، الجيزة، البحيرة، الإسماعيلية، والإسكندرية، والقاهرة على النصيب الأكبر من الشكاوى الواردة كما حققت نسبة وسرعة استجابة متميزة فى التعامل مع الشكاوى التي تقع في نطاق اختصاصاتها.

 

كما استقبلت ورصدت المنظومة شكاوى المواطنين من تداعيات وآثار الأمطار الغزيرة التي سقطت على بعض المناطق بعدد من المحافظات خلال أيام 24 - 26 فبراير 2020، والتي وصلت إلى 284 شكوى، تم توجيهها للوزارات والمحافظات المعنية لسرعة التعامل معها واتخاذ الإجراءات المناسبة وجهود الجهات المعنية بإزالة أسبابها.

 

شكاوى مجلس الوزراء 

وحرصت المنظومة على رصد بعض المنشورات والتعليقات المثارة والمتداولة على صفحات مواقع وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية التي تتضمن الإشارة إلى شكاوى أو أى مظاهر قد تتسبب في خطورة علي حياة المواطنين والتعامل معها، حيث رصدت المنظومة 346 شكوى واستغاثة خلال الشهر بالتعاون مع المرصد الاعلامى بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، حيث تم فحصها والتأكد من جديتها وتوجيهها للجهات المختصة والمتابعة حتى إزالة أسبابها، وهو ما نتج عنه ردود أفعال إيجابية من العديد من المواطنين للاستجابات السريعة على الشكاوى والمقترحات.

 

كما شهد شهر فبراير قيام أعضاء فريق عمل المنظومة بعقد اجتماعات ولقاءات مع كل من وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ومحافظ الغربية،  ومحافظ الشرقية،  ورئيس جامعة كفر الشيخ، ورئيس جامعة دمياط، وذلك لزيادة فعالية وتنشيط معدلات الاستجابة لشكاوى المواطنين التي تستقبلها هذه الجهات إلكترونيا من خلال المنظومة.