الأربعاء 28 أكتوبر 2020...11 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

شروط قبول الحاصلين على الثانوية السوادنية والأردنية بالجامعات

أخبار مصر

احمد الديب


 حدد مكتب تنسيق الجامعات القواعد المقررة لقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من خارج مصر.

 وشملت القواعد الآتي:

• السودان:
الشهادة الثانوية السودانية العليا تعادل الشهادة الثانوية العامة المصرية، وشهادة المدارس الثانوية التي حلت محل كلية غردون، يسري على الحاصلين عليها ما يسري على شهادة الحاصلين على شهادة أكسفورد وكامبردج أو الشهادة الإنجليزية العامة «الـG.C.S.E».

 والمدارس التي حلت محل كلية غردون نوعان: مدارس حكومية وهي: «مدرسة وادي سيدنا، مدرسة حبنوب، مدرسة خورطقت، مدرسة درمبيك، مدرسة البنات الثانوية بأم درمان»، ومدارس حرة وهي: «المدرسة الأهلية الثانوية بأم درمان، مدرسة الأحفاد الثانوية بأم درمان، مدرسة المؤتمر الثانوية بأم درمان».

 معهد بخت الرضا بالسودان: يقبل الحاصلين على هذه الشهادات بكليات دار العلوم ما داموا حاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية بالسودان أو شهادة أكسفورد وكامبردج، ويشترط أن يجتاز امتحانًا تعقده الكلية لمعرفة مدى استعدادهم وصلاحيتهم لمتابعة الدراسة بها.

- الشهادة العامة الانجليزية الـ(I.G.C.S.E) تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة لكل كلية.

- قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية (القسم الأكاديمي) بكليات الجامعات المصرية وذلك على النحو التالي:

1ـ ضرورة نجاح الطالب في المواد المؤهلة الإجبارية للقبول بالكلية التي يرغب في الالتحاق بها(بحد أدنى 50 درجة لكل مادة).

2ـ في حالة عدم استكمال الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية السودانية (القسم الأكاديمي) للمواد المؤهلة الاختيارية للقبول بالكلية التي يرغب في الالتحاق بها يُفرض عليه امتحان تكميلي في المواد التي تنقصه، ولا يُمنح الطالب درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد نجاحه فيها.

• الأردن: 
وفيما يتعلق بالطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية الأردنية:
 
 شهادة إتمام الدراسة الثانوية الأردنية: تعادل الشهادة الثانوية العامة المصرية.

 - واعتبارًا من العام الجامعي 2005/ 2006 قرر المجلس الأعلى للجامعات قبول حملة الشهادة الثانوية الأردنية وفقًا لتخصصاتها، وذلك على النحو التالي:

- فرع الإدارة المعلوماتية: يقبل بكليات التجارة والمعاهد العالية المناظرة.

- فرع الاقتصاد المنزلي: يقبل بكليات الاقتصاد المنزلي وكذا شُعب الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية أو بإحدى كليات «التجارة، الآداب، الحقوق، الخدمة الاجتماعية» بشرط استيفاء المواد المؤهلة.

- الفرع الأدبي: يقبل بكليات التجارة والحقوق والآداب والخدمة الاجتماعية بشرط استيفاء المواد المؤهلة، وفي حالة نقص الطالب لبعض المواد المؤهلة الأساسية يفرض عليه امتحان تكميلي في المواد التي تنقصه وذلك بالكلية المعنية، ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد اجتيازه بنجاح هذه المواد.

- القسم العلمي: تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية التي تقبل الثانوية العامة المصرية القسم العلمي بشرط استيفاء المواد المؤهلة.
اضافة اعلان

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟