الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

شروط زراعة القمح في الأحواض السمكية

أخبار مصر
صورة أرشيفية

أحمد ممدوح


كشف منشور صادر عن مركز البحوث الزراعية للدكتور عبد الرحمن عبد الرازق الباحث بمعمل بحوث الثروة السمكية بالعباسية، أفضل الطرق لزراع القمح في الأحواض السمكية لزيادة الإنتاج من المحصول وتحقيق ربح مرتفع لمزارعي الأسماك لانخفاض تكلفة الإنتاج بتلك الطريقة.

وتضمن المنشور أن زراعة القمح في الأحواض السمكية تعتمد على الاستفادة من العناصر السمادية المشبعة بها تربة الأحواض السمكية كنتيجة للمخلفات السمكية، نظرا لأن موسم تربية الأسماك يمتد خلال موسم الربيع والصيف ويتم حصادها في أوائل الشتاء (في نوفمبر) فإن أحواض المزارع السمكية تظل بدون استغلال حتى بداية موسم الربيع التالى حيث يمكن زراعتها بمحصول القمح.

ولفتت المنشور إلى أهمية وجود أحواض التحضين بالمزرعة السمكية وكذلك المزارع الوسيطة لضمان توفير الإصبعيات بحجم مناسب عند بداية موسم التربية (شهر مايو) وبعد حصاد القمح مباشر، حيث تستفيد الأسماك من مخلفات محصول القمح وجذوره.

وعن أراضي الاستزراع السمكى المناسبة للقمح فيجب أن يكون قوامها صالح لزراعة القمح بحيث لا تشكل التربة الرملية الجزء الغالب فيها كما في المناطق الساحلية، كما تتميز بوجود نظام صرف جيد لها مع قابليتها للجفاف، وملائمة درجة الملوحة بها لزراعة. هذا المحصول وأن لا تكون أراض طفلية (كما في وادي الريان)، وكذلك ملائمة درجة ملوحة مياه الري للحدود المسموح بها لزراعة القمح (مياه عذبة).

ويمكن زراعة أصناف جميزة 168، جميزة 7، جميزة 9، جميزة 10، والأصناف الحديثة سدس 12 مصر1، مصر2، جميزة 11 (أصناف مقاومة للأصداء في الأراضي ذات الرطوبة المرتفعة)، ويحتاج الفدان من 50 -60 كجم من التقاوى وتزرع في الفترة من 15 إلى 30 نوفمبر كأفضل مواعيد الزراعة.