الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

شروط القبول بكلية الآثار جامعة القاهرة

أخبار مصر
جامعة القاهرة

امانى اسامة


استكمالًا للخدمة الجديدة التي أطلقتها "فيتو" لطلاب الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية والدبلومات الفنية، تحت عنوان: «تنسيقك عندنا»، ننشر شروط القبول بكلية الآثار جامعة القاهرة.اضافة اعلان


أوضح الدكتور جمعة عبد المقصود وكيل كلية الآثار للدراسات العليا، لـ"فيتو" الشروط الخاصة بالقبول في الكلية والرسوم الدراسية لهذا العام على النحو التالي:

- تقبل الفرقة الأولى في كلية الآثار من خلال مكتب التنسيق وما يحدده المجلس الأعلى للجامعات، فالفرقة الأولى تكون عامة تشمل دراسة جميع المواد والأقسام العلمية ليستطيع الطالب خلال الفصل الدراسي الأول والثاني أن يحدد مدى ميوله للقسم الذي يريد أن ينضم إليه.

- أما عن مرحلة البكالوريوس يكون هناك ستة برامج رئيسية تشمل تخصصات ( الآثار المصرية - الإسلامية - الترميم وله ثلاثة فروع عضوي وغير عضوي ومعماري - يوناني وروماني ).

- الالتحاق بقسم الترميم يلزم إجراء اختبار قدرات بعد نهاية العام الدراسي بناء على بعض الدورات والكورسات التي تقدم لطالبي الالتحاق بالقسم برسوم رمزية.

- أما الآثار المصرية واليونانية يشترط دخوله مجموعة أو درجة اللغة الإنجليزية الحاصل عليها في الثانوية العامة.

- للقبول بكلية الآثار شعبة اللغة الإنجليزية يتم من خلال عمل اختبارات للطلاب الوافدين على القسم ومن يتجاوزه ينضم للشعبة الإنجليزية، بالإضافة إلى دفع رسوم أعلى بشكل نسبي عن مصاريف الشعبة العربية نظرا لوجود برامج خاصة ومناهج خاصة.

- عدد الطلاب
تطلب الكلية عددا محدودا من الطلاب كل عام يتوافق مع إمكانيات الكلية، ولكن عادة ما يحدث العكس ويرسل مكتب التنسيق عددا كبيرا من الطلاب للالتحاق بكلية الآثار.

- الرسوم
بنسبة كبيرة ستكون المصروفات مقاربة لمصروفات العام الماضي، وغالبا ما تكون مصروفات الأقسام متقاربة، لكن يزيد الترميم بنسبة بسيطة نظرا للخامات المستخدمة داخل المعامل، ولا تتعدى نسبة الزيادة 100 جنيه.

- الدراسات العليا
يوجد برامج مختلفة من دبلومات عامة ومتخصصة وماچستير ودبلومات مهنية، ولكي يستطيع الدارس بدء مرحلة الماچستير يجب أن يحصل على عامين دراسيين دبلوم على الأقل بتقدير جيد.