الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

شراقي: بحيرة فيكتوريا تسجل أعلى منسوب لها منذ 56 عاما.. والنيل الأبيض سيصل إلى الذروة

أخبار مصر

أحمد ممدوح

تسجل بحيرة فيكتوريا بأوغندا وهي أحد منابع نهر النيل رقم قياسى جديد في منسوب المياه مع موسم الأمطار هناك

وقال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة:إن بحيرة فيكتوريا واصلت ارتفاع منسوبها إلى 13.71 م بمقياس جينجا، أو 1136.66 متر فوق سطح البحر وهو أعلى مستوى لبحيرة فيكتوريا فى العصر الحديث، حيث كان أعلى منسوب هو 14.3 م (1136 م فوق سطح البحر)عام 1964.

وكشف شراقي أن زيادة المتر الواحد فى بحيرة فيكتوريا يعادل 69 مليار متر مكعب، لأن مساحتها 69 ألف كيلومتر مربع، وأن المنسويب مرتفع الأن بمقدار 1.25 متر عن العام الماضى بكمية تقدر بحوالى 86.3 مليار متر مكعب وهي تساوي مجموع إيراد نهر النيل السنوي تقريبا.

وأشار إلى  أن ارتفاع المنسوب أدى الى حركة بعض الجزر النباتية العائمة واتجاهها نحو سد أوين مما تسبب فى تعطله عدة أيام، واضطرت الحكومة الأوغندية إلى زيادة التصريف من بحيرة فيكتوريا إلا أن 50% من هذه المياه يفقد فى مستنقعات جنوب السودان لضحالة نهر النيل (بحر الجبل) مما يستدعى سرعة اتمام قناة جونجلى للاستفادة من هذه المياه.

 

اضافة اعلان
 

ولفت الصورة الفضائية (27 أبريل 2020) توضح بدء فيضان النيل الأبيض وسوف يزداد منسوبه الأسابيع القادمة لأن المياه تستغرق حوالى أسبوعين للوصول إلى الخرطوم وأسبوعين آخرين للوصول إلى أسوان، وسوف يصل منسوب النيل الأبيض الى الذروة فى شهري يوليو وأغسطس مع أمطار السودان أيضاً ويتزامن ذلك مع فيضان النيل الأزرق فى أغسطس