الإثنين 28 سبتمبر 2020...11 صفر 1442 الجريدة الورقية

"سليمان": عصر الانقلاب انتهى والقوات المسلحة محترفة ولها تقاليد ثابتة

أخبار مصر
اللواء عادل سليمان مدير مركز الدراسات المستقبلية

احمد دياب


استبعد اللواء عادل سليمان مدير مركز الدراسات المستقبلية والخبير الاستراتيجى انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسى، فى حين توقع تدخل الجيش لحماية الوطن من الانهيار فى حال وصول البلاد إلى المزيد من التردى الذى يمنعها من العودة إلى استقرارها وأمنها.
اضافة اعلان
متى يحدث الانقلاب العسكرى من الإخوان على القوات المسلحة؟

لن يحدث انقلاب لأن عصر الانقلابات انتهى إلى غير رجعة منذ 60 عاما والآن توجد إرادة شعبية فى اختيار مرشحها من خلال الصندو.. ولأن القوات المسلحة لا تمت بأى صلة للإخوان المسلمين فلماذا ينقلب كل منهما على الآخر فضلا عن أن القوات المسلحة محترفة ولها تقاليد عسكرية تتقنها منذ أكثر من 200 عام وليس لديها مليشيات مثل باقى الدول لكى تقف ضد فصيل سياسى على حساب طرف آخر كما تتعامل مع الرئيس المنتخب وفق مواد الدستور.

وللعلم فإن القوات المسلحة المصرية آلت على نفسها منذ البداية عدم التدخل فى الإشكاليات السياسية فى الشارع المصرى، وقصر دورها على حماية مؤسسات الدولة، "ولعل ذلك كان واضحًا حال انتشار الجيش فى مدن قناة السويس، لكن إذا وصلت البلاد إلى المزيد من التردى، يمنعها من العودة إلى استقرارها وأمنها، فمن غير المستبعد أن يكون هناك حراك عسكرى لحماية الوطن من السقوط.
موقف الدول الغربية من الجيش فى حالة حدوث الانقلاب على الإخوان كيف يكون ؟
الدول الغربية والتى اتجهت إلى تقسيم الشرق الأوسط هدفها تقسيم كل الجيوش العربية لكى تضع عيونها على كل صغيرة وكبيرة فى الدول وظهر ذلك مؤخرا فى العراق وليبيا واليمن وغيرها ولكنها تعرف أن الجيش المصرى من أقوى الجيوش بالمنطقة فتتخذ كل الأساليب.
هل سيكون للإسلاميين دور فى حالة الانقلاب على الإخوان ؟
الإسلاميون يعانون قلة الخبرة فى التعامل مع مجريات الأمور ومن السهل التأثير عليهم من بعض القوى السياسية المعادية للبلاد من الخارج.