السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

«سفنكس الدولي».. مطار سياحة اليوم الواحد

أخبار مصر
مطار سفنكس الدولي

مؤمن التهامي


أعلن وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، عن بدء التشغيل التجريبي لمطار سفنكس الدولي الإثنين المقبل، وتبلغ تكلفة المطار إجمالية 300 مليون جنيه، وتهدف وزارة الطيران المدني من إنشاء مطار سفنكس الدولي لتخفيف الضغط عن مطار القاهرة ورفع الضغط والكثافة عن قلب القاهرة، حيث يخدم هذا المطار منطقة الشيخ زايد والسادس من أكتوبر وبعض المحافظات مثل بنى سويف والفيوم والمنيا وغيرهما، واستقبال رحلات الشارتر التي لا تهبط بمطار القاهرة.

كما يهدف المطار إلى خدمة سياحة اليوم الواحد؛ لأنه يقع بالقرب من المتحف الجديد ومنطقة الهرم، دون الحاجة إلى أن يأتي السائحون من مطار القاهرة الرئيسي إلى هذه المنطقة البعيدة، وبذلك يحقق عائدا سياحيا واقتصاديا.

تم بناء المطار على جزء من قاعدة غرب القاهرة الجوي العسكري بالكيلو 45 بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، ويخدم مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالإضافة إلى 6 محافظات أخرى منها الفيوم وبني سويف والمنيا لتخفيف الضغط على مطار القاهرة الدولي.

ويتكون مطار سفنكس من مبنى الصالة الرئيسي وبرج المراقبة الجوية وعشرات المباني الخدمية، تتوزع على مساحة 26 ألف متر، تم إنشاء أربعة مبان كمحطات الكهرباء الفرعية ومبنى للأرصاد الجوية فضلا عن مسجد وساحات تتسع لمئات السيارات.

والمبنى الرئيسي للمطار به صالة للسفر وأخرى للوصول وصالة لكبار الزوار، بالإضافة للمكاتب الإدارية للجوازات والجمارك والأمن، ويستوعب المبنى الرئيسي 300 راكب في الساعة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟