الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

خطة مطار القاهرة لمواجهة انتشار وباء كورونا

أخبار مصر
مطار القاهرة الدولي - صورة ارشيفية

محروس هنداوي

أعلنت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، حالة الطوارئ لتوقيع الكشف الطبي علي المسافرين علي الرحلات الجوية القادمة من الصين، بسبب تفشي وباء فيروس كورونا هناك.

وقالت مصادر بالحجر الصحي، إن سلطات الحجر الصحي تجري فحوصات طبية على كافة الركاب القادمين من المدن الصينية، تحسبا لوجود أي اصابات أو الاشتباه في الأعراض الجانبية للمرض، موضحا أنه يتم فحص درجات الحرارة للركاب ومشاكل الجهاز التنفسي التي تعد من أعراض الفيروس .

إحباط تهريب شعر مستعار وأجهزة هواتف محمولة بمطار القاهرة

وأوضحت المصادر، أنه في حال الاشتباه في أي حالة من الحالات بين الركاب القادمين على الرحلات الجوية وذلك بعد توقيع الكشف الطبي علي الراكب بواسطة أطباء الحجر الصحى برئاسة الدكتور حازم حسين، ويتم عزله وتحويله إلى مستشفى الحميات بالعباسية لإجراءات الفحوصات الطبية للتأكد من خلوه من العدوى.

وكان الرئيس شي جين بينغ، أكد أن انتشار وباء الالتهاب الرئوي الفيروسي "كورونا"، الذي أودى بحياة 41 شخصا "يتسارع"، ويضع الصين في "وضع خطير"، موكدا أن الصين يمكنها "الانتصار في المعركة" ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وأدى انتشار الفيروس الجديد إلى وفاة 41 شخصا، وأصاب أكثر من 1300 على مستوى العالم.

وأمرت الصين بفرض إجراءات على مستوى البلاد للكشف عن حالات الإصابة المشتبهة بفيروس "كورونا"، في القطارات والطائرات والحافلات، مع ارتفاع عدد المصابين والوفيات.

وأفاد بيان لجنة الصحة الوطنية، أنه سيتم وضع محطات للكشف عن الإصابات، وسينقل الركاب الذين يُشتبه بإصابتهم "فورا" إلى مركز صحي.

وجاء الإعلان عن هذه الخطوة بينما أغلقت السلطات خمس مدن جديدة فيها نحو 56 مليون نسمة في محاولة لاحتواء المرض، ونشرت القوات المسلحة الصينية، الجمعة، طواقم طبية محترفة في إطار مواجهة مرض الالتهاب الرئوي الناجم عن تفشي الفيروس، وفقا لما أعلنته السلطات العسكرية.

وأعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، عن تأسيس فريق بحث وطني يتألف من 14 خبيرا، للمساعدة في الوقاية ومراقبة تفشي فيروس "كورونا" الجديد في الصين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".