الخميس 2 يوليه 2020...11 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

خطة صحية بالمطارات المصرية لوقاية المسافرين من كورونا

أخبار مصر
صورة أرشيفية

مؤمن التهامي

وضعت إدارة الحجر الصحي بقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان خطة احترازية بالمطارات المصرية تزامناً مع استئناف الحركة الجوية بداية من  يوليو القادم وذلك في إطار توجيهات وزيرة الصحة والسكان لمجابهة فيروس كورونا المستجد من خلال خطة التأمين الطبية والاحترازية على القادمين من الخارج.

وتشمل الإجراءات الاحترازية مجموعة من الإجراءات الواجب توافرها للوقاية من كورونا:

التزام الراكب بارتداء ماسك طول الرحلة والحفاظ على التباعد بين الركاب عند صعود ونزول الطائرة والتزام الراكب باستيفاء الإقرار الصحي قبل الصعود إلى الطائرة من مطار السفر وتقديمه إلى سلطة الحجر الصحي بمطار الوصول.

كما يتم إلزام مطارات الوصول بتنظيف وتطهير صالات الوصول مرة كل 5 ساعات والمطارات ذات الكثافة العالية فيتم التطهير مرة كل 3 ساعات بالإضافة إلى تطهير الحقائب بالمهبط فور وصولها وإلزام مطارات الوصول بالتعاقد مع محارق للتخلص الأمن من نفايات الطائرات وتنظيف وتطهير صالات الوصول ويشمل الأسطح والارضيات والمعدات ومقابض الأبواب.

ووضعت إدارة الحجر الصحي إجراءات تلتزم بها شركات الطيران وتشمل توفير الإقرارات الصحية (نسخة للمصريين ونسخة لغير المصريين) باللغة العربية والإنجليزية بمطارات المغادرة وتوقيتها من قبل الراكب قبل الصعود على كل رحلة دولية وفحص وقياس درجة حرارة المسافرين القاصدين الدخول لمصر وعدم السماح بصعود أي من الركاب على متن الطائرة تكون درجة حرارته 38 أو من يعانون من أعراض تنفسية.

كما وضعت إجراءات تلتزم بها مطارات الوصول وتشمل وضع تشغيل يومي بصورة تنظم موعد وصول الرحلات الجوية موزعة على مدار 24 ساعة كما يراعى في التشغيل اليومي وقت كاف بين الرحلة والأخرى لإنهاء الإجراءات الصحية الوقائية وعدم اختلاط الركاب بالرحلات الأخرى.

وإلزام شركات الطيران بتقديم نموذج إلى سلطة الحجر الصحي بمطار الوصول بما يفيد تطهير الطائرات القادمة وإذا اصيب مسافر بأعراض التهابات الجهاز التنفسي الحادة فيجب اتخاذ التدابير اللازمة بين الركاب وطاقم الطائرة مع الراكب كما يتم فصل الراكب المريض عن الآخرين (مترين أو 6 أقدام مثاليا) بالإضافة إلى تعيين أحد أفراد الطاقم الطائر لخدمة المريض واتباع احتياطات مكافحة العدوى عن طريق طاقم الطائرة وتطهير الطائرة وفلاتر الطائرة طبقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وفور وصول الركاب إلى المطارات المصرية يتم فحص ومناظرة جميع الركاب القادمين من كل دول العالم الركاب العابرين (ترانزيت) على الرحلات الأساسية والخاصة والبضائع وقياس درجة حرارة الركاب من كل الدول وملاحظة اي شخص يعاني ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض تنفسية وفي حالة الاشتباه يتم تحويله إلى الحميات لتقييم الحالة.

كما تتم مراجعة الإقرارات الصحية المقدمة إلى سلطة الحجر الصحي بمطار الوصول عن طريق شركات الطيران وتسجيلها على برامج متابعة القادمين من الخارج على الفور لمراقبتهم صحيا لمدة 14 يوماً من تاريخ الوصول.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟