الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

خطة الجامعات لمواجهة دعوات التظاهر احتجاجا على بيع تيران وصنافير

أخبار مصر
تيران وصنافير

احمد الديب


شهدت الأيام الماضية تظاهر طفيفة ببعض الجامعات من قبل بعض الطلاب اعتراضا على ضم جزيرتى تيران وصنافير للملكة العربية السعودية، وخرجت التظاهرات في جامعات " حلوان وعين شمس والإسكندرية ولم تتعدى المشاركين بها سوى ٥٠ طالبا.
اضافة اعلان

وكشفت مصادر بالجامعات أن طلاب ٦ أبريل و"الاشتراكيون الثوريون" سينظمون مظاهرات داخل بعض الجامعات الأسبوع المقبل في إطار الدعوة من قبل بعض القوى الثورية التي أعلنت تظاهرها يوم ٢٥ أبريل.

من جانبها استعدت الجامعات الحكومية لاى محاولات للتظاهر خلال الأيام المقبلة وأكد العقيد حاتم سمير، المشرف على الأمن بجامعة عين شمس أن الجامعة مستقرة ولا توجد أي مظاهرات سوى خروج ١٩ طالبا فقط من بين طلاب ٦ أبريل والإخوان مؤكدا أن أي أعمال إساءة أو شغب سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وتحويلهم لمجلس التأديب مشيرا إلى أن الأمن الإداري يواصل عمله بإتقان. على جميع منافذ وابواب الجامعة.

من جهة أخرى رفضت جامعة القاهرة السماح لبعض التجمعات الطلابية من تنظيم مظاهرات طلابية واشترط جابر نصار رئيس الجامعة تقديم طلب بأسماء الطلاب المشاركين في التظاهرة التي تتم داخل الجامعة قبل الموافقة عليها.

وتستند الجامعات إلى نص المادة ١٨٤ من قانون تنظيم الجامعات إلى احالة أي طالب متظاهر إلى مجلس التأديب ونصت على الآتى: أنه "لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل على الطالب الذي يمارس أعمالا تخريبية تضر بالعملية التعليمية أو تعريضها للخطر أو تستهدف منشآت الجامعة أو الامتحانات أو الاعتداء على الأشخاص أو الممتلكات العامة أو الخاصة أو تحريض الطلاب على العنف واستخدام القوة أو المساهمة في أي أمر مما تقدم، وذلك بعد تحقيق تجريه الجامعة، وخلال أسبوع على الأكثر من تاريخ الواقعة يخطر به الطالب بخطاب، ويجوز الطعن على هذا الجزاء أمام مجلس التأديب المختص بالجامعة، على أن يكون من بين أعضائه أحد أعضاء مجلس الدولة وأحد أساتذة القانون بكليات الحقوق، ويكون الطعن على أحكام مجلس التأديب أمام المحكمة الإدارية العليا.