الجمعة 14 أغسطس 2020...24 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

حفظى: القوات المسلحة لن تتراجع عن قرار حظر تملّك الأراضى الحدودية

أخبار مصر
اللواء علِى حفظى محافظ شمال سيناء الأسبق

احمد دياب


أكد اللواء علِى حفظى محافظ شمال سيناء الأسبق، أن القرار الذى اتخذته القوات المسلحة بحظر التملك فى المناطق الحدودية هو حق لها ولن تتراجع عنه.

وقال لـ"فيتو"، "للقوات المسلحة مطلق الحرية أن تتخذ التدابير اللازمة لخدمة أغراض الأمن القومى، باعتبارها الحامية للبلاد برًّا وبحرًا وجوًّا".
اضافة اعلان

وأوضح أن أزمة حظر التملك المثارة حاليًا فى سيناء ناتجة عن "عدم فهم البعض للقرار، وتفسيره على حسب الأهواء التى تثير البلبلة"، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن القرار وصل بشكل مغلوط إلى أهالى سيناء، مما خلق نوعًا من "البلبلة" التى قد تؤدّى إلى عواقب "وخيمة"، وأعطى فرصة لنشر الشائعات والأفكار التى تثير الرأى العام، حسب قوله.

وأكد لـ"فيتو" أنه بموجب القرار لن يتم تهجير أى أحد أو إزالة المبانى الموجودة، ولكن القرار يمنع التوسع فى المبانى فقط، وذلك لدواعٍ أمنية مستقبلية تضعها الجهات المعنية فى الحسبان، لكى تكون المناطق خالية وجاهزة لاستخدامها فى حالة الضرورة.

وقال: إن إثارة أزمة فى ما يتعلق بحظر التملك هى نوع من المقايضة السياسية، ويجب إخراج المناطق الاستراتيجية من دائرة الصراع السياسى.

وأضاف: إن تهديد أهالى سيناء باللجوء إلى العنف هو نوع من التنفيس، فهناك فرق بين الجماعات الإرهابية والأشخاص الطبيعيين.

وتابع: لا بد أن نعترف بأن هناك خطأ فى التعامل مع أبناء سيناء، فما زال التعامل الأمنى هو سيد الموقف، وهو ما خلق نوعًا من عدم الثقة بين الأهالى والحكومات المتعاقبة، مما يجعلهم يرون دائمًا أنها تقف عقبة أمام مصالحهم، ولذلك فهم يقبلون أى شائعات.