الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

جامعة رايرسون الكندية تبحث إنشاء فرع لها في مصر

أخبار مصر
جامعة رايرسون الكندية

أحمد الديب


استقبلت وزارة التعليم العالي صباح اليوم السبت وفد من جامعة رايرسون الكندية؛ لبحث الإجراءات الخاصة بإنشاء فرع للجامعة في مصر، بحضور الدكتور مجدى القاضى رئيس مجلس أمناء جامعة كندا- مصر، وجوزيف المستشار التعليمي للسفارة الكندية بالقاهرة، والدكتور محمد الطيب مساعد الوزير للشئون الفنية، وذلك بمقر الوزارة.

وأكدت وزارة التعليم العالي أهمية التعاون بين مصر وكندا خاصة في مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، وشددت على حرص القيادة السياسية على الاستفادة من الخبرات العالمية في تطوير التعليم المصري، واهتمامها بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية المرموقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصة في إطار العلاقات المتميزة التي تربط مصر بمختلف دول العالم.
اضافة اعلان

وأشارت الوزارة إلى قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية بمصر، منوها إلى المزايا والتسهيلات التي يقدمها القانون للجامعات الأجنبية، مؤكدًا على ضمان الحرية الأكاديمية لهذه الفروع.

وخلال اللقاء بحث الوزارة مع الوفد آليات إنشاء الفرع، والتعاون في البرامج التعليمية والتخصصات المختلفة خاصة التي يتطلبها سوق العمل سواء على المستوى المحلي أو الإقليمى أو العالمى، وكذلك ريادة الأعمال، وربط البحث العلمي بالصناعة، والمنح الدراسية.

ومن جانبه أكد الدكتور تومسون ديوفير عميد كلية الهندسة وعلوم العمارة بجامعة رايرسون على أهمية البرامج التي تقدمها الكلية في المجالات الهندسية، مشيرا إلى أن ترتيبها العالمى يأتى ضمن أفضل ٢٥٠ برنامجا هندسيا على مستوى العالم.

كما أشار الدكتور تشارلز فلزون عميد كلية الإعلام والتصميم بجامعة رايرسون إلى البرامج التي تقدمها الكلية، موضحًا حصول الكلية على المركز الأول على مستوى كندا، وتعد من العشرة الأوائل على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يقوم الوفد بزيارة الجامعة الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة كنموذج تعليمي للتعرف على تجربتها في مصر.

جدير بالذكر أن جامعة رايرسون أنشئت 1948 بمدينة تورونتو، وتضم 45000 طالبًا، من 146 دولة مختلفة، وتمنح الدرجات العلمية في مجالات مثل: الفنون وإدارة الأعمال والعلوم والاتصالات والتصميم والخدمات المجتمعية والهندسة والعلوم المعمارية، وتشمل العديد من التخصصات العلمية وهى: (الأعمال والإدارة، التعليم والتدريب، الدراسات الاجتماعية والإعلام، الزراعة والطب البيطرى، السفر والضيافة، الصحة والطب، العلوم الإنسانية، العلوم التطبيقية والصرافة، العناية الشخصية واللياقة البدنية، الفنون الإبداعية والتصميم، القانون، الهندسة، الهندسة المعمارية والبناء، علوم الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات، وماجستير إدارة الأعمال). كما تقدم برنامجًا تمهيديًا مكثفًا في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.