الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

جامعة النهضة تسوق التعليم المصري عربيا ودوليا (صور)

أخبار مصر

احمد الديب


تواصل جامعة النهضة تنفيذ استراتيجيتها الجديدة في التوسع تعليميا خارج مصر لكسب علاقات جديدة وتسويق التعليم المصرى سواء في الولايات الأمريكية، أو أفريقيا أو عربيا.

وتسعى الجامعة التي يتولى رئاستها الدكتور الدكتور حسام الملاحى، تنفيذ عدد من الخطوات الجادة للتوسع في جذب الطلاب الوافدين من كل القارات من أجل دعم التعليم المصري خارجيا، وجذب الطلاب للتعليم في مصر.

" أفريقيا"

البداية كانت أفريقيا حيث استقبلت الجامعة أربعة حكام لأكبر ولايات في نيجيريا تم خلالها التعرف على كلياتها وبرامجها الدراسية وتفقد السكن الطلابى، فضلا عن زيارة المزارات السياحية المختلفة والتعرف على مكانة الدولة المصرية، وذلك في إطار اهتمام الجامعة بفتح أبوابها لاستقبال الطلاب الأفارقة خاصة وأن هذه الولايات تصدر 250 ألف طالب للتعلم بالجامعات خارج الدولة.

كما أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع الحكام الأربعة، بهدف إجراء دورات تدريبية للطلاب النيجيريين والأفارقة وإدراجهم للتعليم المستمر من خلال مركز التميز الأفريقي الذي تنشئه الجامعة بالتعاون مع الاتحاد الأفريقى معلنا أن هذا المركز سيتم ربطه بكافة دول أفريقيا وسيكون مركزا أفريقيا خالصا سواء من خلال الطلاب الدارسين أو من خلال الأساتذة الذين سيتولون العملية التعليمية، وتوفير كل التخصصات التي تحتاجها أفريقيا للنهوض بها مرة أخرى.

"عربيا"
وواصلت الجامعة فتح علاقتها عربيا مع عدد من الدول، حيتم تم استقبال وفود طلابية من عدة جامعات عربية شملت «جامعة تعز – جامعة السعيد – جامعة الأندلس» باليمن، «جامعة النجاح الوطنية – جامعة بوليتكنك – جامعة القدس المفتوحة» بفلسطين، "جامعتي الزيتونة وفيلادلفيا" بالأردن، وجامعة نزوى بسلطنة عمان.

تنوعت تخصصات الطلاب بين كليات الصيدلة، علوم الحاسب، طب الفم والأسنان، الإعلام، الهندسة، والتسويق وإدارة الأعمال.

وأكد الدكتور حسام الملاحي رئيس الجامعة أنه تم تدريب الطلاب بناء على برنامج مكثف للتدريب العملي للطلاب على مدار شهري (يوليو – أغسطس) الماضيين، وتضمن البرنامج تدريب الطلاب عمليًا كل في مجال تخصصه، حيث يتدرب الطلاب بمستشفى كلية طب الفم والأسنان والمجهزة بأحدث التقنيات، والتدريب بورش كلية الهندسة ومعامل كلية علوم الحاسب، والتدريب بمعامل كلية الصيدلة فضلًا عن التدريب بالاستوديو الإذاعي والاستوديو التليفزيوني بكلية الإعلام.

وأكد الملاحي على توفير الجامعة لكافة وسائل الراحة للطلاب العرب مع تنظيم برنامج ترفيهي لهم ليتعرفوا على الوجه الحضاري والثقافي لمصر بزيارة الأماكن السياحية والترفيهية والثقافية.

من جانبه أكد المهندس محمد الرشيدي رئيس مجلس الأمناء بأن فتح أوجه التعاون والتبادل الطلابي بين جامعة النهضة والجامعات العربية خطوة جيدة تساعد على تبادل الثقافات وتنمية قدرات الطلاب فضلًا عن توطيد العلاقات مع الدول العربية الشقيقة.

«أمريكيا»

وفى إطار التواصل التعليمي داخل الولايات المتحدة الأمريكية، استقبلت جامعة النهضة، وفدًا طلابيًا من الولايات المتحدة الأمريكية، وكان في استقبال الوفد نخبة من قيادات الجامعة، وذلك في إطار التبادل الثقافي بين جامعة النهضة والجامعات الأجنبية.

وتفقد الوفد خلال الزيارة كليات الجامعة ومستشفى طب الفم والأسنان المجهزة بأحدث التقنيات، ورش كلية الهندسة، معامل كلية علوم الحاسب، ومعامل كلية الصيدلة بالإضافة إلى الاستوديو الإذاعي واستوديو التليفزيون بكلية الإعلام.

وحضر الوفد حفلا غنائيا بقيادة المايسترو سليم سحاب بمسرح الجامعة، وتضمن الحفل عددا من المعزوفات الموسيقية وبعض الأغانى الوطنية.

جاء ذلك في إطار الزيارة التي نظمتها جامعة النهضة للوفد الأمريكي على مدار أسبوع كامل، واستهدفت الزيارة التعريف بنظام التعليم العالى في مصر والتعريف بالحضارة المصرية العريقة والجانب الحضارى والثقافى لمصر.

وقام الوفد بزيارة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وكان في استقبال الوفد الدكتور حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة، والدكتور عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات، وتناول اللقاء نظام التعليم في مصر والمنح التي تقدمها مصر لغير القادرين ماديًا سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة، كما أوضح سبل تفعيل التبادل الطلابى بين مصر وبعض دول العالم ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أشاد الوفد الأمريكى بنظام الدعم المادى الذي تقدمه الحكومة للتعليم في مصر.

كما قام الوفد بزيارة المجلس الأعلى للآثار، وكان في استقبال الوفد الدكتور مصطفى الوزيرى رئيس المجلس الأعلى للآثار، وتناول اللقاء التعريف بالآثار المصرية والاكتشافات الأثرية الحديثة بمحافظة الأقصر، ومتحف سوهاج الذي افتتحه الرئيس السيسي مؤخرًا.

وقدم الوزيرى شرحا مبسطا عن تاريخ الفراعنة وأجاب على كافة تساؤلات الوفد حول الحضارة المصرية القديمة.

وتضمن برنامج الزيارة أيضًا زيارات ميدانية لعدد من المزارات السياحية ومنها أهرامات الجيزة وأبو الهول وهرم سقارة، والكنيسة المعلقة ومجمع الأديان بمصر القديمة، والمتحف المصرى وشارع المعز وخان الخليلى.

كما زار الوفد مدينة الإسكندرية، وتفقدوا أهم المعالم السياحية بها وهى المتحف الرومانى وقلعة قايتباى وشاطئ المنتزه ومكتبة الإسكندرية.

وأعرب الملاحى عقب لقائه الخاص بالوفد الأمريكي عن سعادته بالتحاق عدد من طلاب الجامعات المختلفة في العالم بالجامعات المصرية وعلى رأسها جامعة النهضة، وأن هذه الزيارات بدأت بالفعل تؤتى ثمارها.

وصرح المهندس محمد الرشيدى رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة أن زيارة الوفد الأمريكي للجامعة تعد خطوة تتلوها خطوات قادمة من أجل رفع مستوى العملية التعليمية، والانفتاح على ثقافات العالم.