الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

جامعة أكسفورد تشارك في تطوير دواء للإيدز

أخبار مصر
جامعة اكسفورد

سمر حسن


يشارك الدكتور توماس هانكه أستاذ بمعهد جينر في جامعة أكسفورد في مشروع تعاوني لتطوير دواء لمرض الإيدز بين جامعة أكسفورد وجامعة إمبريال كوليدج ومعهد البحوث السريرية، ومعهد كينيا للبحوث الطبية - برنامج البحوث ويلكوم ترست، ومجلس الأبحاث الطبية في معهد أوغندا الفيروسات الأبحاث وبرنامج زامبيا إيموري فيروس نقص المناعة البشرية البحوث.

وتظل الوقاية والعلاج بعيدين عن متناول مرضى الإيدز وخاصة في المجتمعات والمناطق النائية، ويهدف الباحثون إلى تطوير لقاح يمكن استخدامه للوقاية من عدوى سلالات مختلفة الإيدز، وينتج اللقاح أجساما مناعية مضادة وسيتم تجربة الدواء في كينيا وأوغندا وزامبيا.

وقال الدكتور توماس هانكه: إن هناك تباينا كبيرا بين سلالات فيروس نقص المناعة البشرية في مختلف أنحاء العالم، ما يقف عائقا أمام تطوير اللقاح، وأن هذا اللقاح يحتوي فقط على أجزاء صغيرة من HIV-1.

وقال الدكتور مايكل مكانغا، أحد المشاركين في المشروع: إنه على الرغم من التقدم الملحوظ في العلاج والوقاية من الإيدز، فقتل الإيدز أكثر من 1.1 مليون شخص على مستوى العالم، وكان 2.1 مليون شخص قد أصيبوا حديثا بفيروس نقص المناعة البشرية ومعظمهم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.