الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

توصيات مؤتمر «الأقصر عبر العصور»

أخبار مصر
بيت الشعر بالأقصر

هبة محمد عبد الحميد


اختتمت فعاليات مؤتمر «الأقصر عبر العصور» الذي نظمته جامعة جنوب الوادي ببيت الشعر بالأقصر، تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة خلال الفترة من 22 إلى 23 أكتوبر الجاري، بمشاركة لفيف من عمداء الكليات وأساتذة وطلاب الجامعة.
اضافة اعلان

وأكد الدكتور محمد أبو الفضل بدران، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ورئيس المؤتمر، أن جلسات المؤتمر تناولت عددا من الأوراق البحثية تحدثت عن المكانة الحضارية والإنسانية وإسهامات مدينة الأقصر عبر التاريخ، كما تضمنت فعاليات المؤتمر أمسيات شعرية متنوعة.

وأضاف رئيس المؤتمر، أن توصيات المؤتمر تضمنت ضرورة عقد المؤتمر بشكل دوري وتنمية التعاون بين جامعة جنوب الوادي وبيت الشعر واشتراك الباحثين الأثريين في أعمال الحفريات وتعزيز التعاون بين الجامعة ووزارة الآثار والعمل على ترميم ما تبقى من منازل قرية حسن فتحي كأثار وإخضاعها للدراسات العلمية وتوظيف العلوم الإنسانية لخدمة المجتمع.

وأضافت الدكتورة ليلة يوسف حميد، أمين المؤتمر، أن المؤتمر أوصى بعمل دعوة سياحية بعنوان «تعال إلى مصر لتتعرف على قريب لك»، والتشجيع على أبحاث تأصيل العلاقة بين أهل أطراف مصر وقلبها وتبني المواهب الأدبية بالجامعة من خلال أندية الفكر وتشجيع الدراسات القبطية في الجامعات والمعاهد.

وأشار الدكتور محمود النوبي، أمين المؤتمر، إلى أنه ضمن توصيات المؤتمر الاهتمام بجمع التراث الشعبي المادي والشفهي في جنوب مصر وتحقيقه وتدوينه والعمل على إنشاء جامعة الأقصر، وتفعيل الجلسات النقاشية العلمية بشكل متكرر لتحقيق المدرسة العلمية الحقيقية وتم توجيه الشكر للدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي على رعايته لهذا المؤتمر.