الإثنين 6 يوليه 2020...15 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

تفاصيل مشروع تنقية مياه المزارع السمكية

أخبار مصر

سمر حسن


يعد الاستزراع السمكي هو أحد المشروعات القومية التي اتجهت لها مصر في عهد الرئيس السيسي، حيث افتتح الرئيس مشروع بركة غليون على مساحة 4 آلاف فدان تضم 1359 حوضا للأسماك والجمبري، ومنطقة المفرخات وإنتاج الزريعة ومنطقة بحثية، ومنطقة صناعية على مساحة 55 فدان تضم مصنع لتجهيز وتعبئة وتغليف الأسماك بطاقة إنتاجية 100 طن يوميًا.

على نفس خطى الرئيس السيسي صار رواد فريق Conative والذي أشادت به الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولي خلال العرض السنوي لمؤسسة "Flat 6 Labs" المهتمة بدعم مجالات ريادة الأعمال المشروعات الرائدة في مجالات الأجهزة والبرمجيات في التعليم ومجال التكنولوجيات المالية، التكنولوجيا الزراعية، يعتمد المشروع على إنشاء منصة لصناعة تربية الأحياء المائية.

يقول لؤي الشواربي محامي وأحد العاملين بالمشروع، أن المشروع يضم أجهزة وظيفتها الاستشعار (درجة الحموضة- الأكسجين المذاب- الملوحة- درجة الحرارة) وإرسال هذه البيانات إلى الهاتف المحمول لحل أي مشكلة طارئة.

وتشمل خطط الشركة المستقبلية تطوير تطبيقات قياس جودة المياه الصناعية، وتطوير نفس المنتج لاستخدامه للمستهلكين مثل أحواض السمك الهواة وحمامات السباحة وإقامة شراكات مع الآخرين في سلسلة التوريد في صناعة تربية الأحياء المائية مثل شركات تغذية الأسماك.

مشروع لتوفير نفقات مزارع الأسماك، وفي هذا السياق يقول الشواربي: "تستهلك مزارع الأسماك 70% من التمويل لتوفير علف مناسب للسمك ولكن توفير العلف غير كافي لأن تلوث المياه يقتل السمك وهذا الجهاز يحمي البيئة المائية ويحافظ على السمك ".

وأضاف: "المشروع ليس تجاري فقط ولكن يعمل مع إدارة المشروع الجامعة الأمريكية ومركز أبحاث world fish وحقق المشروع 250 ألف دولار مكسب ويطمح العاملين إلى تحقيق 3 ملايين دولار أرباحا بحلول 2020.