الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

تفاصيل خطة تطوير كلية ومستشفى طب أسنان بجامعة القاهرة

أخبار مصر

سمر حسن


تعد كلية طب أسنان جامعة القاهرة هي أقدم الكليات العلمية في تخصص طب الأسنان، وتقدم الكلية خدمات متنوعة عبر المستشفى التابع لها بقصر العيني، ويتردد على المستشفى الآلاف من المرضى يوميا ويقدم خدمة علاجية لنحو نصف مليون مريض بكافة وحداتها سنويا، قد أطلقت الكلية خطة تطوير شاملة ببرامج الدراسية وعيادات الكلية.

البرنامج الشامل
كانت كلية  طب أسنان قد أطلقت برنامجا متكاملا في مرحلة البكالوريوس وهو بنظام الساعات المعتمدة، يقول الدكتور عاطف شاكر عميد الكلية، إن الكلية أطلقت البرنامج المتكامل قبل أربع سنوات، وتعتمد عليه الكلية في تخريج أطباء مؤهلين لخدمة سوق العمل.

أضاف شاكر، أن الكلية أطلقت أيضا برنامجا واعدا في (زراعة الأسنان) هو برنامج ماجستير يتكامل بين أربعة أقسام وهي قسم التركيبات الثابتة، وقسم التركيبات المتحركة، وقسم علاج اللثة، وقسم الجراحة، موضحا أن شرط التخرج من الماجستير إشراف علمي ورسائل بحثية، ويقبل البرنامج 30-20 طالبا سنويا، وتقدم لالتحاق ببرنامج هذا العام 90 طالبا.

طب أسنان الأطفال
يعتبر تخصص طب أسنان الأطفال من التخصصات النادرة في المجال، خاصة أن أسنان الأطفال تختلف عن أسنان البالغين وتحتاج عناية خاصة.

قال الدكتور عاطف شاكر، إن الكلية تستقبل 300 طفل يحتاج علاجا، خصصت الكلية لهم مبنى كاملا به أربعة عيادات ووحدة علاج أسنان الأطفال تحت التخدير الكلي

أضاف شاكر، نجري 200 عملية جراحية ببنج كلي لعلاج أسنان الأطفال، كما نوفر علاجات متنوعة لأسنان الأطفال بأقسام تخدير كلي وعيادات متخصصة ووحدات جراحة.

أوضح شاكر، أنه نقدم شهريا العلاج 900-800 طفل وهو القسم الوحيد في الجمهورية المتخصص في خدمة طب أسنان الأطفال

البنية التحتية
كانت جامعة القاهرة قد خصصت لكلية طب أسنان مبني خاصا بالشيخ زايد ويتضمن عددا من العيادات الخاصة، قال الدكتور عاطف شاكر، إن الكلية تعمل التجهيزات النهائية لافتتاح العيادات المتخصصة بمبنى الكلية بالشيخ زايد

نخطط لاستكمال مباني الكلية بالشيخ زايد بمنطقة 6 أكتوبر، كانت الجامعة قد خصصته للكلية، ونعمل حاليا على والمدرجات، ونعمل على تجهيز المستشفى هناك بكراسي الأسنان والأشعة وأجهزة التعقيم.

وأضاف شاكر، أن الكلية تمتلك ثلاث عيادات كاملة ومجهزة، ونعمل على تجهيز باقي العيادات والمعامل الأخرى، ونخطط لإنشاء مركز الخلايا الجذعية بالشيخ زايد للاستفادة من التوجه البحثي العالمي، تخصص طب الأسنان الدقيق يتم استخدام الخلايا الجذعية في علاج الجذور للتخلص من آلام الأسنان بسبب التسوس الواصل للعصب.

التصنيف الدولي
تعد كلية طب أسنان جامعة القاهرة أحد الكليات المصنفة دوليا، كما نشر أعضاء هيئة التدريس بالنصف الأول من العام الماضي 25 بحثا دوليا بالمجلات العلمية المعتمدة، تخطط الكلية لزيادة النشر الدولي بتحفيز أعضاء هيئة التدريس.