الجمعة 7 أغسطس 2020...17 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

تفاصيل خطة التعليم للاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول

أخبار مصر
وزارة التربية والتعليم

محمود علوان


انتهت وزارة التربية والتعليم من وضع خطة للتعامل مع امتحانات الفصل الدراسي الأول، وطالبت الوزارة المديريات التعليمية بضرورة الاستعداد المبكر لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، على أن تراعي المديريات عند وضع جداول الامتحانات أعياد المسيحيين.
اضافة اعلان

وتضمنت تعليمات الوزارة أن يلتزم واضعو الامتحانات بالمواصفات القياسية للورقة الامتحانية، وأن يغطي الامتحان كافة أجزاء المنهج التي تم تدريسها بالفعل، والابتعاد عن الأسئلة ذات الصبغة السياسية أو التي تتناول قضايا خلافية أو حزبية.

وشددت الوزارة على ضرورة إعداد جداول الامتحانات مبكرًا وإعلانها في أماكن ظاهرة للطلاب وأولياء الأمور، مع ضرورة الالتزام بالخريطة الزمنية المعلنة من قبل الوزارة، وكذلك الالتزام بالقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات.

وحثت الوزارة المديريات التعليمية بضرورة وضع خطة تأمين للامتحانات بالتعاون والتنسيق مع مديرية الأمن في المحافظة، وتعبئة كافة جهود المحافظة للخروج بالامتحانات في صورة مشرفة، وأن تعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي وفقا لما ورد في القرار الوزاري 377 لسنة 2017 والصادر بشأن تعديل بعض مواد القرار الوزاري 313 لسنة 2011 والخاص بإعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على طلاب مرحلة التعليم الأساسي، وعقد الامتحانات بنظام اليوم المدرسي، وتكليف قيادات المديريات والإدارات التعليمية بمتابعة سير الامتحان.

كما طالبت الوزارة التنسيق بين أعضاء مجالس الآباء والأمناء ومديري المدارس لوضع حلول للمشكلات التي قد تحدث خلال فترة الامتحانات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان معايير الجودة عند التصحيح، ومراعاة السرية التامة عند رصد الدرجات وعدم إخراج أي نتائج قبل اعتمادها بشكل رسمي، وإتاحة النتائج لأولياء الأمور بالدرجات والتقديرات من الصف الثالث الابتدائي حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي.