الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

تفاصيل إنجازات قطاع السياحة والآثار على مستوى المشروعات والمقاصد

أخبار مصر 3
إنجازات قطاع السياحة والآثار

أشرف سيد

أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاء زوراب بولوليكاشفيلى، أمين عام منظمة السياحة العالمية، الإجراءات التي قامت بها الدولة لدعم قطاع السياحة، سواء على المستوى الهيكلي من خلال دمج وزارتي السياحة والآثار، أو على مستوى المشروعات والمقاصد السياحية التي تمت أو تلك المستهدفة، مثل مدينتي الجلالة والعلمين الجديدة، ومدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية ومشروع التجلي الأعظم في سيناء.اضافة اعلان


وشهدت فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي إنجازات عديدة في قطاع السياحة والآثار حيث تم تطوير الأماكن السياحية والأثرية والمتاحف.

وأبرز المعلومات عن الطفرة التى شهدها القطاع:

سنوات من الإنجازات عاشتها كنوز مصر التاريخية منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الحكم فى مصر لأنه لم يهتم فقط بالمستقبل، ولكنه أعطى اهتماماً خاصاً بماضى مصر العريق وتطوير المناطق الأثرية والمتاحف ليعكس مكانة مصر وحضارتها وتاريخها.

- بلغت الاستثمارات التى تم رصدها للمشروعات فى قطاع الآثار خلال حكم الرئيس السيسى 22٫5 مليار جنيه.

- تم الانتهاء من 60% منها باستثمارات 13٫5 مليار جنيه وجارى تنفيذ ما تبقى بقيمة 9 مليارات جنيه.

- نسبة إنجاز متحف كفر الشيخ القومى بلغت 94%، ومن المتوقع انتهاء المشروع فى يوليو.

- متحف المركبات الملكية ببولاق 95% ومن المتوقع انتهاء المشروع الشهر المقبل.

- مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بصان الحجر بالشرقية 94%، ومن المتوقع انتهاء المشروع فى أغسطس.

- مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش 70% ومن المتوقع انتهاء المشروع فى أكتوبر.

- مشروع تطوير وتحديث المتحف اليونانى والرومانى بالإسكندرية 67%، ومن المتوقع انتهاء المشروع فى أكتوبر.

- بلغت إنجاز مشروع ترميم قصر محمد على بشبرا بلغت 66%، ومن المتوقع انتهاء المشروع فى ديسمبر المقبل.

- مشروع تخفيض منسوب المياه بمنطقة أبومينا الأثرية 30%، ومن المتوقع انتهاء المشروع فى ديسمبر.

- مشروع ترميم قصر ألكسان بأسيوط 50% ومن المتوقع انتهاء المشروع فى ديسمبر المقبل.

- مشروع المتحف المصرى الكبير 96%، ومن المتوقع انتهاء المشروع فى 2021.

- مشروع مسجد الظاهر بيبرس 50%، ومن المتوقع انتهاء المشروع فى 2021.

- بلغت نسبة إنجاز مشروع تطوير وحماية منطقة اللشت الأثرية بالجيزة بلغت 40%، ومن المتوقع الانتهاء منها فى 2021.

- مشروع المتحف الآتونى بالمنيا 94% ومن المتوقع انتهاؤه فى 2021 ومشروع منزل السادات بالقاهرة 98%، ومن المتوقع انتهاؤه فى 2021، ومشروع قصر الأمير طاز 84%.

- تم الانتهاء من تطوير وترميم ٧٥ مشروعاً وفتح مناطق أثرية ومتاحف جديدة للزيارة وتوقيع اتفاقيات لاسترداد القطع المهربة حيث تم استرداد أكثر من 1700 قطعة أثرية مع الاهتمام بملف المخازن وجرد وتسجيل القطع الأثرية.

- مشروع المتحف المصرى الكبير يعد هدية مصر للعالم، وتم الانتهاء من 96٪ من الأعمال الإنشائية والهندسية به بعدما كانت 17% فقط، قبل عام 2014، ومن المتوقع الانتهاء من جميع الأعمال نهاية العام الحالى.

- من المقرر الانتهاء من مشروع تطوير منطقة الأهرامات، بالتزامن مع افتتاح المتحف المصرى الكبير العام المقبل.. كما يشهد متحف الحضارة أهم حدث ثقافى وهو نقل المومياوات الملكية المعروضة حالياً بالمتحف المصرى بالتحرير فى موكب مهيب لقاعة المومياوات الجديدة بالمتحف.

- تجرى حالياً عملية تطوير منطقة سور مجرى العيون بالكامل وتطوير بحيرة عين الصيرة وإنشاء عدد من الكبارى والمحاور المرورية الجديدة لخلق محور جذب سياحى متكامل بين متحف الحضارة والآثار الإسلامية الكثيفة بمنطقة الفسطاط.

- تم الانتهاء من تطوير ميدان التحرير والمبانى المحيطة به ليكون مزاراً ضمن المزارات الأثرية والسياحية التى تحظى بها مصر، وتم تزيين قلب الميدان بمسلة الملك رمسيس الثانى التى تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية فى الشرقية، وبجوارها ٤ تماثيل من كباش الكرنك، لإضفاء طابع الحضارة المصرية القديمة على الميدان.

- تنفذ وزارة السياحة والآثار منذ عام 2019 مشروعاً لتطوير المتحف المصرى بالتحرير، أقدم المتاحف على مستوى العالم 1902 بمنحة 3٫1 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى.

- يشمل تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة إنشاء مدينة للفنون والثقافة لتصبح منارة للإبداع الفنى والفكرى والثقافى.

- استكمال أضخم مشروع أثرى عالمى فى محافظة الأقصر وهو طريق الكباش الذى يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك لمسافة 2700 متر.

- تم الانتهاء من ترميم عدد من المواقع الأثرية التى تقع على المسار وافتتاح العديد من المواقع والكنائس والأديرة الأثرية عليه كما تم النهوض ورفع كفاءة مستوى الخدمات السياحية المقدمة للزائرين بالمواقع الموجودة على نقاط المسار.

- تقدمت مصر فى بداية العام الحالى، لأول مرة منذ 17 عاماً، بطلب لمنظمة اليونيسكو لتسجيل أديرة وادى النطرون الأربعة على قائمة التراث العالمى لما لها من أهمية تاريخية باعتبارها أقدم محطات رحلة العائلة المقدسة إلى جانب إعداد ملف لتسجيل مسار رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمى.

- نجحت مصر نتيجة للعلاقات القوية مع دول العالم المختلفة فى استرداد 1711 قطعة أثرية إلى جانب الآلاف من العملات الأثرية خلال 6 سنوات ففى عام 2014 تم استرداد 70 قطعة أثرية وارتفعت الأرقام فى عام 2015؛ حيث تم استرداد 446 قطعة و363 قطعة عام 2016 و586 قطعة عام 2017 و223 قطعة فى 2018.

- افتتح الرئيس العديد من المتاحف الأثرية فى مقدمتها متحف الفن الإسلامى فى يناير 2017 ومتحف آثار مطروح ومتحف سوهاج القومى.

- تخصيص مليار و270 مليون جنيه لترميم 8 مواقع مهمة أبرزها قصرا البارون فى مصر الجديدة ومحمد على باشا فى شبرا.

- تخصيص مبلغ مليار و270 مليون جنيه لترميم 8 مشروعات أثرية مهمة؛ هى: قصر البارون فى مصر الجديدة وقصر محمد على باشا فى شبرا، واستكمال أعمال المتحف القومى للحضارة فى الفسطاط، وتطوير منطقة أهرامات الجيزة والمعبد اليهودى بالإسكندرية والمتحف اليونانى والرومانى بالإسكندرية وقصر ألكسان فى أسيوط وترميم استراحة الملك فاروق بمنطقة الأهرامات فى الجيزة.

- افتتاح المعبد اليهودى بالإسكندرية، ومسجد الفتح الأثرى بقصر عابدين، ومشروع تطوير منطقة صان الحجر بالشرقية وهرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة للزيارة لأول مرة منذ ١٤ عاماً بعد الانتهاء من ترميمه بتكلفة أكثر من ١٠٤ ملايين جنيه، وتطوير المنطقة المحيطة به.

- فتح هرم اللاهون بالفيوم للزيارة لأول مرة منذ اكتشافه عام 1889 إلى جانب فتح هرم الملك سنفرو المنحنى، وهرم الكا العقائدى بدهشور للزيارة.