الأحد 20 سبتمبر 2020...3 صفر 1442 الجريدة الورقية

تعرف على كنوز الملك «توت عنخ آمون» المعروضة بمتحف الغردقة | صور

أخبار مصر كنوز الملك توت عنخ آمون بمتحف الغردقة
كنوز الملك توت عنخ آمون بمتحف الغردقة

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

عرضت وزارة السياحة والآثار 10 قطع اثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون بمتحف الغردقة وذلك من القطع الأثرية التي عادت من معرض " توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي " بعد جولته الخارجية التي بدأت عام 2018.


وتضم قائمة القطع التي تم عرضها بمتحف الغردقة كل من التمثال الخشبي المذهب للمعبود بتاح هو القطعة الرئيسية للمعرض، وتمثال اوشابتي يرتدي النمس المذهب، وغطاء إناء كانوبي ملون على هيئة رأس الملك، وتمثال اوشابتي يرتدي تاج الخربش ويمسك بالمذنبة والصولجان، وتمثال اوشابتي يرتدي شعر مستعار وحية الكبرى مصنوعة من البونز وقلادة مذهبة، وسدادة من الخشب الملون توضع داخل البوق مصنوعة من الفضة وبوق من الفضة المذهبه، ومسند رأس من الفيانس الأزرق، كرسي توت عنخ آمون مطعم بالأبانوس والعاج، وإناء الملك في شكل زهرة لوتس متفتحة، وعلبة للمرآه من الخشب المذهب على شكل علامة العنخ ومطعمة بالزجاج والعقيق. 

اضافة اعلان
 

إيبار وسيلتا فيجو يفتتحان الدوري الإسباني بتعادل سلبي


واوضح الدكتور خالد العناني ان هذا المعرض يعد بمثابة عنصر جذب للسائح في مدينة الغردقة لمشاهدة كنوز الملك الشاب لأول مرة، والتعرف على الحضارة المصرية العريقة وأهمية الفن والحياة لدى المصري القديم مشيرا الي أن القطع الأثرية التي تم اختيارها للعرض بصفة مؤقته في متحف الغردقة تم اختيارها بعناية لتروي جزء من حياة الملك الشاب، بالإضافة إلى إبراز جمال ورقي الفن المصري القديم.


وأكد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، على أن تلك الكنوز يتم عرضها لأول مرة في مصر خارج المتحف المصري بالتحرير، وستظل بمتحف الغردقة حتى يتم نقلها إلى مقر عرضها الدلئم بالمتحف المصري الكبير  المقرر افتتاحه عام 2021. كما انه يأتي في إطار سياسة الوزارة لربط السياحة الثقافية بالسياحة الشاطئية .
يذكر ان هذه القطع كانت ضمن القطع الأثرية التي عادت من معرض " توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي " بعد جولته الخارجية التي بدأت عام 2018، زار خلالها مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والعاصمة الفرنسية باريس والبريطانية لندن، محققاً نجاحاً غير مسبوق فى هذه الدول ولا سيما في فرنسا التي حطم فيها الرقم القياسي في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية بها حيث زاره أكثر من مليون و400 ألف زائر خلال ٦ أشهر فى عام ٢٠١٩.