الإثنين 28 سبتمبر 2020...11 صفر 1442 الجريدة الورقية

تعرف على عقوبة الممتنعين عن التصويت في انتخابات الشيوخ

أخبار مصر الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

دينا عاشور

يومان تفصلنا عن انتخابات مجلس الشيوخ ، حيث تجرى الانتخابات للمصريين بالخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس الجاري، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً ، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس ، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

اضافة اعلان
 

ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية في مادته 57 ، أنه يعاقب بغرامة لاتتجاوز 500 جنيه  من كان أسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب او الاستفتاء .

 

واكدت الهيئة الوطنية للانتخابات ، أنه يتم تطبيق القانون فيما يتعلق بتوقيع الغرامات على الممتنعين عن الإدلاء بأصواتهم الانتخابية . 


وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من توزيع الناخبين على اللجان الفرعية ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت 63 مليون ناخب .


وأتاحت الهيئة الوطنية خدمة استعلام الناخبين عن لجانهم الانتخابية في انتخابات مجلس الشيوخ من خلال 3 آليات مختلفة تيسيرا على المواطنين .
وأوضحت أنه يمكن استعلام الناخب عن لجنته الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية و رقمه في الكشوف الانتخابية عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات من خلال إدخال رقمه القومي المكون من 14 رقما.


https://www.elections.eg/


وأعلنت الهيئة الوطنية إتاحة الاستعلام عن اللجنة الانتخابية أيضا من خلال إرسال رسالة قصيرة بالرقم القومي على الهاتف المحمول إلى رقم ٥١٥١، أو الاتصال بمركز اتصال دليل ١٤١، أو بأقسام/ مراكز الشرطة.

وأشارت إلى أنه تم توزيع الناخبين على لجان انتخابية داخل نطاق قسم/مركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقاً لعناوين إقامتهم ، حيث تم توزيعهم على أقرب لجنة (داخل نفس القسم/المركز) من محل إقامتهم (بقدر الإمكان، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي).

وأكدت أن الانتخاب يكون بأصل بطاقة الرقم القومي – وليس شرطا أن تكون سارية - أو جواز السفر المميكن.