السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بمشاركة 100 إمام .. الأوقاف تواصل فاعليات الدورة الأولى للتدريب عن بعد

أخبار مصر انطلاق التدريب عن بعد
دورة الأوقاف للتدريب عن بعد عبر تقنية Zoom

محمد صلاح فودة

توصل وزارة الأوقاف برنامجها التدريبي للأئمة عن بعد عبر تقنية زووم (zoom) لليوم الثاني على التوالي وحاضر فيها الدكتور محمد سالم أبو عاصي عميد كلية الدراسات العليا الأسبق ، بمشاركة 100 إمام من محافظتي القاهرة وأسيوط.
وتركزت المحاضرة على جانب كبير من المناقشات العلمية حول كتاب فقه القواعد الكلية بين المحاضر والمتدربين ، مما أوضح مدى التفاعل والاهتمام بموضوعات النقاش .

اضافة اعلان
 

ويهدف الكتاب إلى بيان أثر فهم قواعد الفقه الكلية في نقل دارسي العلوم الشرعية من دوائر الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتفكير ، وفتح آفاق التجديد من خلال رفع القداسة عن غير المقدس من الأشخاص والآراء البشرية ، وقصر التقديس على الذات الإلهية وعلى كتاب الله (عز وجل) وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم).

 


كما يهدف إلى بيان أن الأحكام الفقهية الجزئية المستنبطة باجتهاد المجتهدين في قراءة النصوص ليست قرآنا , وأن بعضها قابل للتغير وفق مقتضيات الزمان والمكان والأحوال والأشخاص.


كما أن الجزئيات لا تكاد تنحصر لكثرة ما يستجد منها , مما يتطلب التعمق في دراسة مفاتيح العلم وأدوات الاجتهاد والفهم من خلال دراسة : علم أصول الفقه ، وقواعد الفقه الكلية، وفقه المقاصد ، وفقه الأولويات ، وفقه الواقع , للتعامل مع كل الجزئيات المستجدة والمستحدثة برؤية عصرية مستنيرة واعية.


ومن جانبه، أكد ابو عاصي أن وزارة الأوقاف تواكب العصر والتقدم العلمي فتقدم أروع النماذج في قضية التدريب عن بعد حيث تقدم برنامجًا علميًا متميزًا للأئمة والدعاة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية ، وبذلك تنشر الفكر الوسطي الصحيح على مستوى واحد بين علمائها وأئمتها متمنيًا لجميع الأئمة امتثال هذا البرنامج العلمي الأصيل ونشر الفكر والوعي بين جميع أفراد الشعب.