الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالواسطة.. المواطنون يرفعون شعار "القهوة بيتنا الثاني" | فيديو

أخبار مصر

حاتم أحمد _ عدسة: وفاء حسن

 
لم يكن قرار رئيس الوزراء بتخفيض نسبة الجالسين على الكافيهات والمقاهي ل25% تأخذ اهتماما كبيرا بين فئات معينة من المواطنين ولكن على الجانب الأخر كانت بمثابة انفراجة لمدمني الكيف الذين يعتبرون الجلوس على المقاهي ضمن الروتين اليومي الذي لا يستطيعون الابتعاد عنه .


بعد إعلان رئيس الوزراء القرار عزم المواطنون على إيجاد الحلول التي تجعلهم من ضمن ال 25% الذين حددهم القرار ، ولم يكن أمامهم سبيل سوى اللجوء للواسطة التي توصلهم لصاحب المقهى ليضمنوا من خلالها كرسيا دائما بالداخل.

وقال عمر زكريا أحد الجالسين على الكافيهات، أنه حجز ضمن 25% في الكافيه لأنه من ضمن المؤسسين والمرتادين بشكل يومي عليه، مما جعل بينه وبين صاحب الكافيه علاقة قوية تمكنه من الجلوس في أي وقت.

وأضاف أخر أنه حصل على مكانه ضمن ال 25% عن طريقة الواسطة، من خلال أحد أصدقائه الذي يعرف صاحب الكافيه قائلا" دخولي ضمن ال25% للقهوة كان عن طريق الواسطة من خلال صديقي حماصة اللي شغال في القهوة" .

ومن جانبه أوضح أحد المرتادين على المقاهي أنه لم يحجز على الكافيه ضمن الـ25% ولكنه عندما وصل مع أحد أصدقائه وجدوا أماكن فارغة لهم وذلك للانتهاء من بعض الأعمال الخاصة بهم.

وأشار أحد المواطنين أنه يجلس على المقهى منذ حوالي 10 سنوات وعندما علم بقرار رئيس الوزراء اتصل بصاحب المقهى ليحجز له مكانا فيها، مؤكداً أنه سعيد بهذا القرار ويعتبر القهوة هي منزله الثاني .



وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارًا بالإجراءات التي بدأ العمل بأحكامها اعتبارًا من يوم السبت الماضي، لحين إشعار آخر، مع خضوع جميع الإجراءات الواردة فيه للمتابعة لتقدير الموقف. 

ونص القرار فى مادته الأولى على إلغاء حظر انتقال وتحرك المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق. 

ثم جاءت المادة الثانية حول دور العبادة، فنصت على أن تستقبل دور العبادة المُصلين لأداء الشعائر الدينية، عدا صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين، والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها السلطات الدينية بالنسبة لغير المسلمين.