الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. "ADD" نشاط طلابي بهندسة الشروق يؤهل لسوق العمل بطرق علمية جديدة

أخبار مصر

إسلام نصير - محمد صفوت


في ظل متابعة جريدة "فيتو" للأنشطة الطلابية الناجحة، في الجامعات المصرية والمؤسسات الاجتماعية بصفة عامة، وجدنا نشاطا طلابي  بداخل أكاديمية الشروق يعرف باسم" ADD" ، تأسس عام 2011 ، يهدف الى تنمية المجتمع عن طريق تطوير مهارات الطلبة المختلفة حتى يتأهلوا لسوق العمل وذلك عن طريق مسارين، المسار الأول وهو الجانب التقنى، والمسار الثانى هو الجانب الشخصى ليصبح الخريجون على قدرة في التعامل مع احتياجات سوق العمل في مصر .

كانت بداية "أدد " مع قسم الهندسة المعمارية حيث قرر مجموعة من الطلبة فى القسم أن يجتمعوا على فكرة لتطوير مصادر المعرفة و كسب خبرات جديدة خارج المنهج الدراسي ، لأن العمارة تحتاج الى طرق مختلفة فى التعلم على غير العادة ، ومن ثم توسع النشاط و انضم له طلبة من جميع الأقسام ، ثم أصبح بعد ذلك يستهدف جميع الطلاب فى كافة المجالات .

وتأتي مهمة "أدد" فى إلهام الطلاب وتحفيزهم عن طريق كسبهم محاكاة لسوق العمل، فالهيكل التنظيمى للنشاط يتكون من رئيس و مجلس إدارة و لجان مختلفة، مثل لجنة العلاقات العامة و لجنة الموارد البشرية و لجنة الإعلام و الدعاية .
وواصل النشاط الطلابي ADD ، جهوده في معرفة احتياجات الطلاب المختلفة ، و بناء عليه يقوم بتحضير ورش عمل فى مجالات مختلفة لتطوير وتدريب الطلاب علي التعامل مع سوق العمل ، واكتشاف اختراعات جديدة غير مسبوقة في كافة المجالات .

يقدم هذه الورش طلبة آخرون، يقومون بتحضير هذه الورش على مدار 4 أشهر ، و بعد انتهاء الورش يخرج الطلاب بمشاريع و أفكار صغيرة خاصة بهم و يقومون بتطويرها، إلى أن يأتى ميعاد حفل الختام و الذى يُعرض به هذه المشاريع أمام شخصيات عامة و مديرو شركات ،حتى يتسنى لهم أن يشاهدوا ما قام به الطلاب ، ويوفر هذا النشاط إمكانيات أن تكون بداية لتمويل بعض المشاريع و الأفكار المطروحة والاختراعات.