السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. 5 صور تتنافس على العرض المؤقت بمتحف المجوهرات الملكية

أخبار مصر

محمود عبد الباقي


عرضت الصفحة الرسمية لمتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" 5 قطع أثرية لتصويت متابعي الصفحة عليها، واختيار قطعة شهر نوفمبر المقبل من بينها للعرض مؤقتا داخل المتحف.
اضافة اعلان

وتضمنت القطع المعروضة ما يلي:

1- لوحة زيتية تصور النبيلة فاطمة حيدر فاضل، وهي ترتدى زيًا من اللون الأحمر الطوبى مغلق حتى الرقبة بأزرار،  وله ياقة مستديرة الحواف بيضاء اللون، وهي صورة نصفية ويحيط بالصورة إطار خشبي مستطيل الشكل ومذهب، وعلى الحافة الخارجية نقوش محفورة وعلى اللوحة يوجد توقيع للفنان G.Yenvant على الجانب الأيسر السفلي للصورة وهي من مقتنيات أسرة محمد على.

2- صورة زيتية للأميرة فاطمة ابنة الخديو إسماعيل ترتدي طاقما من عقد وتاج ودبوسي صدر أحدهما على شكل غزال والآخر شكل سهم والصورة داخل إطار من الخشب المذهب عليه حليات نباتية مكررة، وهي من مقتنيات أسرة محمد على.

3- صورة للخديو إسماعيل بيضاوية الشكل وهو يرتدي الأوسمة والوشاح والطربوش، والصورة ذات برواز بيضاوى مذهب يعلوه التاج والهلال والنجمة، ويخرج من جانبيه فرعان نباتيان، وهي من مقتنيات أسرة محمد على.

4- صورة زيتية للملك فؤاد بالزى الرسمى للفنان (على حسن) عام 1936 م، ومن مقتنيات أسرة محمد على.

5- صورة زيتية للملك "فاروق الأول" ملك مصر يرتدي الملابس الرسمية باللون الأخضر الغامق، وهي عبارة عن جاكت عليه كردون باللون الأصفر، وعليه أوسمة وشارة الطيران والتاج الملكى ، وهى مجموعة نياشين لمحمد على باشا والخديو إسماعيل والثالث غير معروف ويرتدي طربوش باللون الأحمر وأعلى الصورة في الجهة اليمنى توقيع الفنان على حسن باللغة العربية والإنجليزية وتاريخ 16 /11/ 1946، وهي من مقتنيات أسرة محمد على.