الأحد 25 أكتوبر 2020...8 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. «مكافحة الإدمان» يشكل لجنة لمراجعة ضوابط المراكز العلاجية

أخبار مصر

هبة صلاح


قرر مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيسة مجلس إدارة الصندوق، تشكيل لجنة لمراجعة ضوابط المراكز العلاجية لمرضى الإدمان بمشاركة وزارتي الصحة والداخلية ومتابعة عمل المراكز غير المرخصة لتقنين أوضاعها وفقا للشروط المنظمة.اضافة اعلان


كما تعمل اللجنة على إصدار لائحة موحدة لتنظم عمل المراكز العلاجية من خلال الجهات المعنية، وذلك حفاظا على حياة المرضى والتأكد من أن العاملين بهذه المراكز من المتخصصين في علاج الإدمان.

وافق مجلس الإدارة أيضًا على زيادة مكافآت الطاقم الطبي العامل بمستشفيات الخط الساخن تحفيزا لتطوير أدائهم في خدمة مرضى الإدمان.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان برئاسة غادة والي وحضور عمرو عثمان مدير الصندوق، وممثلو وزارات الدفاع والداخلية والعدل والصحة والإسكان والنيابة العامة، لمناقشة خطة عمل الصندوق لعام 2017-2018 في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات واستعراض الأنشطة التي نفذها الصندوق خلال العام الماضي.

كما وافق مجلس إدارة الصندوق على تدعيم البنية التحتية لثلاثة مستشفيات، وهي: الخانكة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وشبين الكوم للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وبنها للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وذلك بهدف توفير علاج الطلبات الواردة للخط الساخن من هذه المناطق، كما صدق مجلس إدارة الصندوق على زيادة مكافآت الطاقم الطبي العامل بمستشفيات الخط الساخن تحفيزا لتطوير أدائهم.

واستعرضت غادة والي خطة عمل الصندوق لعام 2018 والأنشطة المقرر تنفيذها منها العمل على تهيئة بيئة مدرسية رافضة للتدخين وتعاطي المواد المخدرة من خلال التوسع في تنفيذ البرنامج التدريبي للوقاية من التدخين والمخدرات لتوعية 2 مليون طالب وطالبة في 10 آلاف مدرسة، وكذلك إطلاق حملة "أنت أقوى من المخدرات" داخل المؤسسات التعليمية وبث الأفلام المناهضة للمشكلة أثناء حصص الأنشطة بالمدارس المستهدفة.

كما تعمل اللجنة على إعداد مكون توعوي يستند إلى تعزيز مهارات الحياة للوقاية من المخدرات موجها لمراحل التعليم الفني تمهيدا لإدراجها ضمن المناهج خلال العام الدراسي 2018-2018 وكذلك تعظيم دور المؤسسات الدينية ودور العبادة في مواجهة المشكلة من خلال توحيد 4 خطب ليوم الجمعة لتناول القضية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ومركز الحياة الأفضل التابع للكنيسة المصرية.

وفي إطار مشاركة الشباب سيتم تفعيل دور المؤسسات الشبابية والرياضية لتوعية 500 ألف شاب وفتاة في 2000 مؤسسة شبابية لمناهضة مشكلة الإدمان، كما أنه من المستهدف الكشف على 40 ألف سائق مهني بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور و4 آلاف سائق حافلة مدرسية بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والصحة للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة ورفع وعي 5 آلاف طفل بمؤسسة المرج وأندية الدفاع الاجتماعي بأضرار مشكلات المخدرات.

وأشارت غادة والي، إلى أنه سيتم التوسع في تمويل المشرِوعات الصغيرة والمتوسطة للمتعافين من مرض الإدمان، وتعميم خدمات علاج مرضى الإدمان في الأماكن المحرومة على مستوى الجمهورية.

وفي السياق ذاته، تم استعراض العديد من أنشطة الصندوق خلال الفترة الماضية حيث تم الكشف على 47557 سائقا مهنيا على الطرق السريعة والداخلية خلال العام الماضي، وبلغت نسبة القيادة تحت تأثير المخدر 12% بعدما كانت النسبة 24% في عام 2014، كما تم الكشف على 3429 سائق حافلات مدرسية بنسبة تعاطي 2.7% بعدما كانت 12% عام 2014 وكذلك تمويل المشرِوعات الصغيرة لمتعافي الخط الساخن "16023" ضمن مبادرة " بداية جديدة".

كما تم توفير قروض لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة للمتعافين من مرض الإدمان بقيمة 860 ألف جنيه بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، إضافة إلى تدريب 300 متعافي على الحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعي بوزارة الصناعة.

وقدم صندوق مكافحة الإدمان خلال العام الماضي الخدمة لـ(93990) حالة بالمجان في 20 مركزا علاجيا متخصصا في 12 محافظة.

كما تم افتتاح فروع جديدة للخط الساخن "16023" لعلاج مرضى الإدمان في محافظات الإسماعيلية والشرقية والغربية، في إطار بروتوكول التعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية، كما سيتم افتتاح فرع جديد بجامعة المنصورة بسعة 40 سريرا و2 عيادة خارجية خلال شهر ديسمبر المقبل، وذلك لتوفير علاج الطلبات الواردة للخط الساخن في هذه المحافظات والمناطق المجاورة.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟