الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. مؤتمر صحفي لوزير الآثار قبل افتتاح «أسرار مصر الغارقة» بسويسرا

أخبار مصر

محمود عبد الباقي


عقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار صباح اليوم الخميس مؤتمرًا صحفيًا أمام جميع وسائل الإعلام العالمية في متحف رايتبرج بمدينة زيورخ السويسرية، وذلك قبل ساعات من الافتتاح الرسمي لمعرض الآثار المصرية تحت عنوان "ازوريس، أسرار مصر الغارقة" والمقرر افتتاحه مساء اليوم الخميس.

حضر المؤتمر كل من السفير هشام سيف الدين، سفير مصر بسويسرا والبرت لودز مدير متحف رايتبرج والأثري فرانك جوديو مدير المعهد الأوروبي للآثار الغارقة ومدير البعثة الأثرية المصرية الفرنسية للآثار الغارقة، بالإضافة إلى الوفد المصري من وزارة الآثار المرافق للوزير.

ومن المقرر افتتاح المعرض للجمهور غدًا الجمعة والذي سيستمر حتى يوليو 2017.

وأكد "العناني" أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات القانونية والتأمينية اللازمة والتي تضمن سلامة جميع القطع الأثرية الموجودة بالمعرض حتى رجوعها إلى أرض الوطن.

وأشار "العناني" إلى أن النجاح الذي حققه المعرض في محطاته السابقه بمدينتي باريس ثم لندن، متمنيًا أن يحقق مزيدا من النجاح في آخر محطاته حيث تحرص وزارة الآثار لإقامة المزيد من المعارض الأثرية في مختلف مدن وعواصم العالم أجمع، لما تلاقيه من إقبال من كل محبي الحضارة المصرية القديمة وتعريفهم بما تحويه الحضارة المصرية من كنوز أثرية، كما أنها تعد خير وسيلة ترويجية لزيارة مصر واستعادة حركة السياحة، وقد أنهى "العناني" المؤتمر بجولة تفقدية بين قاعات المعرض.

يذكر أن المعرض يضم 293 قطعة أثرية تحكي أساطير الإله أوزيس وآثار مصر الغارقة والتي عثر عليها بمدينتي هيراكليون وأبوقير وميناء الإسكندرية الشرقي والتي قد تم اختيارهم من عدد من متاحف مصر المختلفة.