الخميس 22 أكتوبر 2020...5 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. «عكاشة»: علم الإنسانيات من أهم الأفرع في التعليم الطبي

أخبار مصر

اسماء خليل


نظمت كلية الطب جامعة قناة السويس ندوة تعريفية عن " أهمية تدريس الإنسانيات في التعليم الطبي.

عقدت الندوة تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس بحضور الدكتور طارق راشد رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وإشراف عام الدكتور أمجد مطر عميد كلية الطب البشرى والدكتور طارق فؤاد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور علاء أبو سته منسق الندوة.اضافة اعلان


وحاضر في الندوة الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي العالمي والدكتور أحمد خالد الطبيب والأديب والدكتور حسين خيري نقيب الأطباء والدكتور قدري حفني الأستاذ والخبير بعلم النفس واحتياجات التدريب والدكتور خالد منتصر الطبيب والإعلامي والدكتور مصطفى العسيلي الباحث بالعلوم الإنسانية وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البشرى.

وأشاد الدكتور طارق راشد رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بحصول كلية الطب على المركز الثالث بمسابقة المسرح ومراكز متقدمة في الانشطة الطلابية بالرغم من كونها كلية علمية.

كما أكد أهمية ربط المقررات الإنسانية بالانشطة الطلابية وتاثيرها على التعامل مع زملائهم وأهمية تنمية قدرة الطبيب بطريقة علمية في التعامل الإنساني مع المريض، ومساعدة المريض على التخلص من الحالة النفسية السيئة المصاحبة له.

ثم قدم الطالب علاء اليماني والطالب عمر سمير عليوه والطالبة شهد أحمد عبد الرحمن تقريرا صحفيا عن آراء للطلاب في إضافة مادة الانسانيات إلى المقررات الدراسية والتي دلت على تباين الاراء ما بين مؤيد وعارض لادخال العلوم الإنسانية داخل المقررات الدراسية لكلية الطب.

وأشار الدكتور أمجد مطر عميد كلية الطب أنه سيتم مشاركة الطلاب وأخذ آرائهم في آلية تطبيق المقرر لاستعادة كلمة حكيم وليس طبيبا ملما بالعلوم الإنسانية ولتكون المناهج بها روح الشباب.

أشار إلى أن الكلية بدأت مختلفة في امتلاكها برنامجا طبيا متكاملا واعتمادها على أسلوب حل المشكلات في التعليم فهى كلية موجهة للمجتمع ولائحتها الجديد التي يتم الإعداد لها ستكون نموذجا لكليات الطب البشري الاخري وأكد على الدعم اللا محدود الذي تقدمه الجامعة للكلية تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة.

وأضاف الدكتور علاء أبو ستة منسق الندوة أن كلية الطب موجهة لخدمة المجتمع منذ نشأتها وتدريس الانسانيات يدخل في جميع مجالات العلوم ومن ثم تأتى أهمية إضافة العلوم الإنسانية إلى المقرر.

وألقى الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي ورئيس مركز بحوث وتدريب منظمة الصحة العالمية ومركز الطب النفسي جامعة عين شمس والرئيس الفخري لاتحاد الأطباء المصريين العرب رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي الأسبق المجلس الاستشاري الرئاسي لكبار علماء مصر في الصحة النفسية والتوافق المجتمعية عن أهمية تدريس الإنسانيات في مناهج العلوم الطبيعية وذلك حتى يستفيد المتخصيين في أي مجال من التواصل مع المجالات ذات الصلة خارج حدود مجالهم وذلك لوجود الصللات القوية بين فلسفة العقول والعلوم المعرفية والعصبية والنفسية.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار التراجع في معدلات الاصابة بكورونا الفترة القادمة ؟