الإثنين 21 سبتمبر 2020...4 صفر 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. المتحف الكبير يتسلم تمثال «منكاورع» في حالة سيئة

أخبار مصر

محمود عبد الباقى


تسلم، اليوم الإثنين، المتحف الكبير تمثال الملك منكاورع، وذلك للبدء في أعمال الترميم والصيانة طبقا لخطة علمية دقيقة داخل مركز الترميم.

اضافة اعلان
وأكد عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى بالمتحف المصري، أن التمثال يعاني من الضعف الشديد لاحتوائه أعمال ترميم سابقة وبحالة سيئة منذ الكشف عنه والتمثال فاقد لأجزاء كثيرة وبه ترميم خاطئ باستخدام الأسمنت والجبس.

وأضاف "زيدان" أن فريق العمل أجرى أعمال الترميم الأولى للتمثال وتقوية وتثبيت الأجزاء القابلة للانفصال في أماكن الترميم السابق تمهيدا لإجراء أعمال التغليف، والتمثال جالس على مقعد بدون ظهر يرتدي غطاء الرأس النمس وتزينه حية الكوبرا ويرتدي النقبة الملكية ويضع يده اليمنى مقبوضة على فخذة، والتمثال من الاسرة الرابعة دولة قديمة، ومكان الاكتشاف معبد الوادى للملك منكاورع وتم اكتشاف التمثال بواسطة ريزنر من جامعة هارفد سنة ١٩٠٨.

كان أسامة كرار، منسق عام الجبهة الشعبية للدفاع عن الآثار، قد أكد أن كتف تمثال الملك منكاورع بالمتحف المصري تعرض للفك أثناء استخراج عمال المتحف له تمهيدا لنقله إلى المتحف الكبير، مشيرا إلى أن التمثال كان به ترميم قديم وعند ربط التمثال من مكان اللحام القديم تم فك كتف التمثال وتم لصقة مؤقتا بمادة لاصقة.