الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. «الشبكة العربية للأسمنت» تطالب بالالتزام بمعايير الصحة المهنية

أخبار مصر

محمد حسني


استضافت، اليوم، النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب، "اجتماع الشبكة العربية للبناء والأسمنت".

شارك في الاجتماع رؤساء وممثلو النقابات العربية من "الأردن - البحرين - لبنان - الكويت - تونس – الجزائر"، وممثلو الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب، وممثلو نقابات عمال الدنمارك المتحدة.

ناقش الاجتماع أهمية التواصل بشكل مستمر مع كافة أعضاء الشبكة، لعرض كافة وجهات النظر فيما يتعلق بالعمالة في قطاع البناء والأسمنت في الوطن العربية، وأهمية متابعة مدي الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية للعاملين في هذا القطاع.
اضافة اعلان

في بداية الاجتماع أكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، على أهمية التواصل المستمر بين أعضاء الشبكة لما فيه مصلحة العاملين في قطاعات التشييد والبناء، لاسيما قطاع الأسمنت لبحث المستجدات أولاً بأول.

ولفت "الجمل" إلى ضرورة تبادل الآراء فيما يتعلق بموضوع السلامة والصحة المهنية للعاملين في قطاع الأسمنت والبناء؛ نظرًا لزيادة معدلات الخطورة للعاملين في هذا القطاع، خصوصًا في ظل وجود العديد من إصابات العمل.

وشدد على أهمية وجود قاعدة بيانات للشبكة العربية للبناء والأسمنت، يمكن من خلاله التعرف على كافة المستجدات في القطاع، وتحديدًا مستجدات معايير السلامة والصحة المهنية من أجل الحفاظ على عمال البناء والأسمنت، ورصد انتهاكات الشركات متعددة الجنسيات ضد العمال والنقابات.

من جانبه قال جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، "الشبكة العربية للبناء والأسمنت، تتويج حقيقي للتعاون العربي المشترك في العمل النقابي، وهذا التضامن والتعاون يصب في النهاية في مصلحة ليس فقط عمال الوطن العربي، وإنما لصالح جميع البلدان العربية بالكامل".

أكد وسيم ريفي، ممثل الاتحاد الدولي للبناء والأسمنت، أن الشبكة العربية للأسمنت تقوم بدور إيجابي في خدمة العاملين في هذا القطاع الهام والحيوي بالمنطقة العربية، مشيرًا إلى أهمية التعاون النقابي بين الدول المختلفة لما فيه خدمة الصالح العام لكافة الأطراف.

أكد مهدي حمدان، المنسق الإقليمي للاتحاد الدنماركي، أنه من الضروري وجود قاعدة بيانات للشبكة العربية للبناء والأسمنت، تمكن الأعضاء من تبادل الخبرات في هذا المجال، مشيرًا إلى أهمية أن يكون هناك تواصل داخلي بين أعضاء الشبكة لتبادل المعلومات والأخبار.

وشدد على أهمية تسليط الضوء حول معاناة للعاملين في الشركات متعددة الجنسيات في قطاع الأسمنت والبناء، الأمر الذي يستدعي أهمية أن تكون على رأس أولويات الشبكة، وعلي رأسها تطبيق معايير السلامة والصحة الهنية، حرصًا على أحوال العمال.

وطالب الشبكة العربية للبناء والأسمنت بضرورة أن تتبنى حملة لتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية؛ بهدف حماية العمال في قطاع الإنشاءات، لاسيما مع تكرار عدد كبير من الحوادث وتعرض الكثيرين للإصابات بل والوفاة في كثير من الأحيان.

أكد "جوناس ديفنتار"، ممثل اتحاد الدنمارك، أن الشبكة تعتمد برنامجًا هامًا للمساهمة في خلق نقابات قوية تكافح من أجل حقوق العمال، وتوفير بيئة عمل مناسب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيما شددت وفاء بلطية، أمين المرأة العاملة بالنقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، على أهمية وجود قنوات تواصل مستمر بين أعضاء الشبكة، لتبادل الخبرات، وكافة المستجدات فيما يتعلق بالعاملين في قطاع الأسمنت والبناء.