السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. أكاديمية البحث العلمي تُكرم 15 فائزًا بمعرض جنيف الدولي للإختراع

أخبار مصر
الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي

سلمى كحيل


كرم الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الأربعاء، الفائزين المصريين الذين أوفدتهم الأكاديمية للمشاركة بابتكاراتهم بمعرض جنيف الدولي للاختراع 2015.

وحصل المصريون المشاركون بالمعرض على 15 ميدالية من المعرض (7 ذهبية و3 فضية و5 برونزية) أي أنهم جميعًا حصلوا على ميداليات وجوائز كما حصل بعضهم على جوائز وميداليات من المنتدى الأوربي العربي للاختراعات.

وأشار صقر إلى أن المكرمون هم: "الدكتور أيمن عز الدين عبد الخالق، وحصل على الميدالية الذهبية، ودبلومة خاصة من التحكيم عن اختراعه، وسيلة لتعليم الكفيف الكتابة بالقلم والقراءة باللمس، كما حصل على شهادة تميز من الصين ودرعًا لأفضل اختراع من مالطا".
اضافة اعلان

كما تم تكريم الدكتور طارق صلاح الدين مصطفى، والذي حصل على الميدالية الذهبية عن اختراعه البلاطات الخرسانية للمنشآت السكنية بدون حديد تسليح، كما حصل على شهادة تميز من فرنسا عن اختراعه، والدكتور فرج موسى من المنتدى الأوربي العربى للاختراعات.

بالإضافة إلى تكريم الدكتور محمود جلال يحيى، عن اختراعيه المباني المعلقة للوقاية من الزلازل والإرهاب، وحصد عنه الميدالية الذهبية والفضية عن اختراعه التوزيع الجانبي للأحمال بالمباني شاهقة الارتفاع، وأمينة أحمد ميعاد، وحصلت على الميدالية الذهبية عن اختراعها، تركيبة طبيعية لإنبات الشعر وحل جميع مشاكله، كما منحتها جمعية المخترعات بالصين أثناء الحفل الدولي للمعرض جائزة خاصة عن اختراعها، وذلك كان للمرة الأولى التي يتم فيها رفع اسم مصر بالحفل الدولي مما كان له شديد الأثر على مسمع جميع دول العالم.

وتم تكريم أحمد عزت الشخيبي، وحصل على الميدالية الذهبية عن اختراعه، منظم غاز طبيعي أمن داخل خطوط الغاز الرئيسية، والطالبة مريم أحمد بيومي، وحصلت على الجائزة الذهبية عن اختراعها، استخراج الذهب من طمي السد العالي، وأيضًا ميدالية ذهبية من دولة تايوان وميدالية وشهادة من دولة ماليزيا وشهادة من فرنسا.

بالإضافة إلى تكريم الدكتور محمود حافظ علم الدين، والذي حصل على الميدالية الفضية عن اختراعه تقنية جديدة للركبة الصناعية للحيوان، كما نال درع دولة البرتغال عن اختراعه، والدكتور شريف صلاح حسين، وحصل على الميدالية الفنية عن اختراعه علاج لمرض الـ (MS).

وتم تكريم الطالبة سما أشرف عبيد الدرديري، وحصلت على الميدالية البرونزية عن اختراعها، عقار ذكي مضاد لسرطان الكبد، كما حصلت على ميدالية وشهادة من ماليزيا وميدالية ذهبية من قطر، والطالب محمود محمد بدران الشناوي، وحصل على الميدالية البرونزية عن اختراعه خلايا شمسية من النبات وجاءت له عروض بيع كثيرة لاختراعه.

كما تم تكريم المهندس مصطفى كامل حافظ، وحصل على الميدالية البرونزية عن اختراعه وحدات بناء خفيفة متكاملة الخدمات سهلة الفك والتركيب، كما حصل على شهادة من فرنسا، والطالب محمد عصام الدين، الذي حصل على ميدالية من دولة قطر عن اختراعه ( أيويزر) مضخم الموجات الكهرومغناطيسية لعلاج السرطان.

وشارك 3 من المخترعين من جامعة المنصورة وهم: "الدكتور محمد فتحي عبد الشافي وحصل على الميدالية الذهبية، والدكتور مهاب موسى وحصل على الميدالية البرونزية، والدكتور باسم الجزار وحصل على الميدالية البرونزية".