الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

امتحان «open book» يثير أزمة في كلية حقوق الإسكندرية (صور)

أخبار مصر

خالد الأمير


تشهد كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، أزمة بين إدارة الكلية وأستاذ مادة الإجراءات الجنائية بسبب إصرار الأخير على أن يكون امتحان مادته بنظام «open book» وهو ما ترفضه الإدارة بزعم أنه مخالف للوائح.
اضافة اعلان

ووسط هذه الحالة من التخبط تاه الطلبة بين الفريقين، وأصبح مستقبلهم على المحك خاصة وهم في السنة النهائية ولم يتبق على الامتحان سوى 15 يوما فقط.

من جانبه يقول فراس محمد، بالفرقة الرابعة كلية الحقوق: إن أستاذ مادة الإجراءات الجنائية قرر أن يكون نظام امتحان آخر العام بطريقة «open book» لأنه وضع الامتحان على هذا النظام ويريد نصوص القوانين والمواد، وبالفعل تم شراء كتب المادة وذاكرناه على هذا الأساس، وفوجئنا بقرار من إدارة الكلية بإلغاء النظام.

ويضيف محمود عوض، طالب بنفس الفرقة، أنه مع قرار إدارة الكلية بإلغاء نظام «open book» ومن الأفضل أن نذاكر المادة بالطريقة التقليدية، إلا أن دكتور المادة أكد أنه لن يلغي قراره وسيكون الامتحان بالنظام الذي قرره ووضع الامتحان به، وأصبحنا نواجه مصيرا مجهولا بسبب خلاف الأستاذ وإدارة الكلية.

من جانبه أكد الدكتور أدهم حشيش، في تصريحات له، أنه سيعقد الامتحان بنظام open book وهو صاحب القرار في مادته، ولا دخل للكلية في هذا، وأنه يريد أن يكون هناك تطوير بالتعليم في الجامعات المصرية وأن النظام أقره قسم القانون الجنائي بأعرق كليات القانون.

من جانبه قال الدكتور طلعت دويدار، عميد كلية الحقوق: إن مجلس الكلية انعقد وقرر إلغاء النظام الذي قرره أستاذ مادة الإجراءات الجنائية لأنه مخالف ويحظر استخدامه في أي امتحان بالكلية، لافتا إلى أن مجلس الكلية أحال الدكتور أدهم حشيش لمجلس التأديب لتعارض ما يفعله مع نظام الكلية.

وأكد دويدار أنه في حال وضع الامتحان بنظام open book سيتم تغييره على الفور داخل اللجان بالامتحان البديل وعلى الطلبة ألا يعتمدون على هذا النظام.